رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على عقوبات مخالفة إجراءات كورونا الجديدة وموعد التنفيذ

نشر
مستقبل وطن نيوز

يبدأ غدا الأحد 3 يناير 2021 تطبيق الغرامات الفورية، التي تم الاتفاق عليها في اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا على غير الملتزمين بتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وجاء قرار تطبيق الغرامات، بعد أن شهدت الأيام الماضية ارتفاعا ملحوظا في أعداد المصابين بالفيروس، وذلك للحد من انتشاره.

ويستعرض "مستقبل وطن نيوز" الغرامات المفروضة على مخالفي الإجراءات.

 

* المخالفات الفورية

- غرامة عدم ارتداء الكمامة للأفراد وقيمتها 50 جنيها، وفي حالة الامتناع عن السداد، سيتم تحويل المخالف فورا للنيابة المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنه.

 

- سيتم تطبيق غرامة فورية على المنشآت المخالفة كالمطاعم والكافيهات، بمبلغ 4 آلاف جنيه مع غلق المنشأة لمدة أسبوع، ووفقا لقرار الوزراء، فإنه في حال تكرار المخالفة، يتم مضاعفة مدة الإغلاق.

 

* غرامة المترو وقطارات السكة الحديد

وفقا لتصريحات أحمد عبدالهادي، المتحدث باسم شركة مترو الأنفاق، فإن تغريم المواطنين الذين لا يرتدون الكمامات لا يكون فوريًا، لكن يجري تحرير محضر بالواقعة عن طريق شرطة النقل والمواصلات وشرطة مترو الأنفاق، ويحال المحضر إلى النيابة التي تقرر بدورها قيمة الغرامة التي قد تكون 4 آلاف جنيه، وقد يكون للنيابة رأي آخر.

أما بقطارات السكة الحديد فيواجه المواطن الذي لا يرتدي الكمامة، وفقا لما أعلنته هيئة السكة الحديد، غرامة فورية وقدرها 50 جنيها على المخالفين لارتداء الكمامة داخل محطات السكة الحديد ابتداء من الأحد المقبل، مؤكدا أنه لا بد من ارتداء الكمامة أيضا داخل القطارات حتى لا يتعرض الراكب إلى الغرامة الفورية.

 

* غرامة الأماكن المغلقة

- يتم تطبيق غرامة قيمتها 4 آلاف جنيه ضد كل مواطن لم يلتزم بارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة.

وفي ذات السياق وجه اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، المحافظين بضرورة التنسيق مع مديريات الأمن والجهات المعنية بالمحافظات فيما يخص تطبيق الغرامة الفورية، مشددا على ضرورة متابعة رؤساء الأحياء والمراكز والمدن تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها فيما يخص أزمة فيروس كورونا والتعامل الفوري والحاسم مع أية محاولة لإقامة مناسبات والمنع الكامل لسرادقات الأفراح والعزاء أو التجمعات والغلق الكامل لدور المناسبات واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

 

عاجل