رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رسميًا.. بعثة حفظ السلام في دارفور تنهي مهمتها بعد 13 عامًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

انتهت رسميًا مهمّة البعثة المشتركة للأمم المتّحدة والاتّحاد الأفريقي لحفظ السلام في إقليم دارفور (يوناميد) أمس الخميس، لتتولّى الحكومة السودانيّة مسؤوليّة حماية المدنيّين في المنطقة.

يذكر أن مهمة البعثة امتدّت ثلاثة عشر عامًا، ما يثير مخاوف لدى السودانيّين، خصوصًا بعد نشوب أحداث عنف مؤخّرًا في هذه المنطقة.

وصرح المتحدّث باسم البعثة أشرف عيسى لوكالة "فرانس برس"، إنّ مهمّة بعثة حفظ السلام "انتهت الخميس 31 ديسمبر منتصف الليل في دارفور"، مشيرًا إلى أنّ الانسحاب التدريجي للقوّات يبدأ في يناير 2021 ويمتدّ ستّة أشهر.

وقال إسلام خان، قائد فريق البعثة في مكتب دارفور، إنّ "آخر يوم للبعثة هو منتصف ليل اليوم، لن يكون لليوناميد أيّ تفويض بالحماية بعد 31 ديسمبر 2020"، فيما أكد وزير الخارجيّة السوداني المكلّف عمر قمر الدين أنّ قوّات من الشرطة ستنتشر في الإقليم.

وأضاف قمر الدين "جارٍ نشر قوّات شرطة في الإقليم لتأمين المواطنين، على أن تكتمل عمليّة نشر القوّات مارس القادم"، لافتا إلى أن البعثة تختتم مهمّتها في دارفور بعد أن مكثت ثلاثة عشر عامًا ساهمت خلالها في تحقيق الأمن والاستقرار.

اندلع نزاع دارفور عام 2003 وخلّف حسب إحصاءات الأمم المتحدة 300 ألف قتيل وأدّى إلى انتشار النزاعات القبليّة التي كان أحدثها الأسبوع الماضي وأسفر عن خمسة عشر قتيلاً، كما تسبّب النزاع في تشريد 2,5 مليون شخص من قراهم، وفق المنظّمة، فيما نظّم عدد من المواطنين الذين شرّدتهم الحرب من منازلهم، احتجاجات للمطالبة ببقاء بعثة يوناميد.

عاجل