رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليابان تعتزم تصنيع أول قمر صناعي من الخشب

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعتزم اليابان إطلاق أقمار صناعية في عام 2023، بدأت أولى خطواتها نحو تصنيع هذه الأقمار من الخشب؛ حيث تعاونت جامعة كيوتو مع شركة "سوميتومو" التي قالت إنها بدأت في إعداد بحث عن نمو الأشجار واستخدام المواد الخشبية في الفضاء؛ بهدف تقليل النفايات الفضائية.

وبحسب وكالة أنباء "سبوتنيك"، ستبدأ الشراكة بين الجامعة والشركة في تجربة أنواع مختلفة من الأخشاب في البيئات القاسية على الأرض؛ حيث أصبحت النفايات الفضائية مشكلة متزايدة مع إطلاق المزيد من الأقمار الصناعية في الغلاف الجوي.

وأوضحت "سوميتومو" (تأسست منذ أكثر من 400 عام)، أنها ستعمل على تطوير مواد خشبية شديدة المقاومة للتغيرات في درجات الحرارة وأشعة الشمس؛ من أجل تصنيع القمر الصناعي الخشبي الأول في العالم.

وللأقمار الصناعية الخشبية ميزة؛ وهي أنه عند احتراقها لا تطلق مواد ضارة في الغلاف الجوي، أو يسقط حطامها على الأرض لدى وقوعها؛ حيث سبق أن حذّر الخبراء من التهديد المتزايد لسقوط خردة فضائية على كوكب الأرض؛ وذلك عقب إطلاق المزيد من المركبات الفضائية والأقمار الصناعية.

وبحسب شركة الأبحاث (يورو كونسلت)؛ فإنه سيتم إطلاق 990 قمرًا صناعيًا كل عام خلال هذا العقد؛ ما يعني أنه بحلول عام 2028 قد يكون هناك 15 ألف قمرًا صناعيًا في مدارات حول الأرض. وبحسب المنتدى الاقتصادي العالمي، هناك ما يقرب من 6 ألاف قمر صناعي تدور حول الأرض، حوالي 60٪ منها أصبحت خردة فضائية.

 

 

عاجل