رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الذباب الإلكتروني يرسو على وجوه الجميلات.. 5 فنانين تعرضوا للإهانة والتنمر في يوم واحد

نشر
مستقبل وطن نيوز

لم يكن الغضب في المرة الأولى بسبب التطاول فقط، ولكن من أجل السخرية من الابتلاء، وإهانة أم، كل ما تفعله هو الرضاء بما قسمه الله لابنتها، والصبر على مرضها، والتعامل معها برحمة حتى تستطيع أن تنتصر على الإعاقة، وفي المرة الثانية كان نتيجة لقلة ذوق شخص لم يجد ما يقوله في مناسبة كالعزاء، وهو يقرأ نعي فنانة كبيرة لزميلها المخرج، ليدعو عليها بالموت دون أن تكون قد تسببت في أي أذى له.

أما الثالثة فلأن حفنة من الجهلة يدعون التدين ويتحدثون باسم الله وهم أبعد ما يكونوا عن الإيمان، يحاصرون فنانة بالتعليقات البذيئة، وهم ينعتونها بعدوة الله، والرابعة كانت من شخص لم يقدر شعور الأب اتجاه أبناءه سواء كان بنات أو أولاد، ليعطي لنفسه الحق في وصف فنان رجل لها مكانته أمام الجميع بـ "الخرونج".

4 حوادث أثارت اليوم فقط جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وجعلت الكثير من الفنانين يعبرون عن غضبهم ويخرجون عن صمتهم للتعبير عن استيائهم منها، الأولى كانت مع الفنانة يسرا اللوزي، والأخرى مع القديرة سوسن بدر، والثالثة مع الفنانة رانيا يوسف، والأخيرة مع الفنان صبري فواز، وجميعهم تعرضوا للأذى اللفظي والذي يكون في بعض الأوقات أقسى من الأذى الجسدي، عن طريق بعض الأشخاص الذين وصفناهم في المقدمة الأولى.

يسرا اللوزي.. "أم الطرشة"

هذه الجملة التي من الممكن أن تصدمك كقارئ فور سماعك لها، هي الجملة التي ضيع أحد متابعي الفنانة يسرا اللوزي من أجلها وقته وبعض ميجات "باقته" الشهرية لكتابتها، وكأنها رأي أو صفة يعاير بها الفنانة التي لم يصدر منها أي شيء اتجاهه، وكل ما بينهم هو الآلة التي يعتقد بأنها تحميه، وذلك بسبب أن الفنانة أعلنت بكل جرأة في حلقتها مع الإعلامية منى الشاذلي ببرنامج "معكم" المذاع عبر  فضائية "سي بي سي" أن ابنتها من الصم، وعلى الرغم من أنه كان يحق لـ"يسرا" الرد على هذا المتابع بأي طريقة تريدها، إلا أن ردها كان هادئًا ملقنة إياه درسًا قاسيًا بأسلوب راقي.

وقالت "اللوزي" في ردها: "شكرًا على ذوق حضرتك، أنا قررت استغل كلامك اللطيف عشان أقدم شوية توعية بخصوص هذا المصطلح، أولًا المصطلح الصحيح والمقبول هو الصم وضعاف السمع وليس الطرش أو البكم، ثانيا أحب أعبر عن فخري بكوني والدة طفلة صماء، لأنها علمتني حاجات كتيرة جدًا وبقيت بنى آدمة وأم أحسن بسببها، وأنا متأكدة إنها هتطلع إنسانة مثقفة ومتفوقة ومش هتبقى محتاجة مساعدة من حد عشان تحقق أحلامه"، وما كان من أصدقائها الفنانين مثل زينة، ونجلاء بدر، ودرة، وأحمد السعدني، وغيرهم الكثيرين إلا أن وقفوا بجانبها ودافعوا عنها وردوا عليه، ليأتي السؤال: هل استفاد هذا المتابع المتخفي خلف آلته وتسبب في أذى شخص بعيدًا عن كونها شخصية عامة درسًا فعلًا؟

رد يسرا اللوزى

سوسن بدر.. "عقبالك"

الفنانة القديرة سوسن بدر، تُعرف بجمالها وذوقها الشديد في التعامل مع الآخرين، وكل ما بدر منها هي حرصها على تقديمها واجب العزاء في المخرج السوري الراحل حاتم علي، ناعية له: "البقاء لله المخرج الموهوب المحترم حاتم علي.. خبر صعب جداً الله يرحمه"، كل هذا الأمر عاديًا جدًا فالفنانة تعبر عن حزنها على رحيل مخرج كبير بكل احترام، إلى أن خرج متابع آخر من خلف آلته وكتب: "عقبالك"، لا يقصد بها هنا تهنئتها بشيء "لسمح الله"، ولكن ما قصده هو تمنيه موتها ويقولها في وجهها كأنه يدعوا لها بالصحة، وما كان أيضًا منها إلا الرد عليه بكل ذوق واحترام شديد كعادتها قائلة: "الموت رحمة ولطف من ربنا سبحانه للطيبين لأنهم بيتمنوا لقاءه.. أشكرك على دعائك"، ولكن بعض الفنانين أيضًا ما عجبهم هذا الأسلوب وردوا عليه معبرين عن غضبهم الشديد.

سوسن بدر

رانيا يوسف.. "يا رب تموتي يا عدوة الدين"

وأخيرًا وليس آخر إلى ما يفهم هؤلاء مستخدمي الآلة على أنها مخبأهم بأن ما يقومون به خطأ يحاسبون عليه قانونًا ودينًا، الفنانة رانيا يوسف، نشرت عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عدد من المنشورات التي تتعرض لها من مضايقات لفظية كل يوم، والتي تتضمن العديد من السباب والشتائم، ودعوات بالمرض والموت عبر حساباتها، معلقة: "دي عينة بسيطة جدًا من اللي بشوفه يوميًا على السوشيال ميديا للأسف، ناس تدعي الدين والتدين وكلها مواضيع مختلفة، يعني خبر موت يتمنوا فيه الموت لشخص آخر، وخبر عن قضية تحرش يعللون بأن السبب الملابس، وخبر تهنئة بالعيد يتهموني إني عدوة الدين".

وأضافت رانيا: "أمثال هؤلاء موجودين حولنا في كل مكان ولكنهم مثل الفئران يستديروا وراء شاشات الموبايل والكمبيوتر، ويسبون ويشعروا أن من حقهم السب والشتيمة والحقد الذي يملأ قلوبهم تجاه أي شخص مهما كان".

دي عينه بسيطه جدا من اللي بشوفه يوميا عالسوشيال ميديا للأسف، ناس تدعي الدين والتدين وكلها مواضيع مختلفه يعني خبر موت...

تم النشر بواسطة ‏رانيا يوسف‏ في الأربعاء، ٣٠ ديسمبر ٢٠٢٠

نيرمين الفقي.. عجزت وبلدي أوي

وتأتي آخر فنانة ختم بها رواد مواقع التواصل الاجتماعي إهاناتهم وسخرياتهم، الفنانة نيرمين الفقي، والحكاية بدأت بنشر مي عمر، عبر صفحتها الشخصية على موقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام" صورة لها من المسلسل، ليدخل أحد متابعيها ويعلق لها: "المسلسل بجد تحفه الديكور والملابس والتصوير والممثلين والكاست، بس بصراحه نرمين الفقي باين عليها الكبر، وعجزت، وبلدي أوي، بصراحة مش مقتنعة بيها في دور نجمة مهمة، ليه وقع الاختيار عليها؟، مع إن كان ممكن تجيبوا شيرين رضا مثلا، أشيك بكتير، ومتواجدة وعندها حضور، مش راحت عليها زي نيرمين الفقي".

ومن جانبها ردت مي عمر على متابعها، معبرة عن استيائها الشديد، من طريقة كلامه على الفنانة نيرمين الفقي، قائلة: "شكرًا على رأيك في المسلسل بس عايزه أقولك على حاجة كل كاست العمل نجوم كبار ومهمين وأضافوا للمسلسل وميصحش أبدًا تدخلي على صفحتي الشخصية وتغلطي في زمايلي ونيرمين الفقي ممثلة مهمة أتشرفت إنها شاركت في مسلسل لؤلؤ وحقيقي كلنا فالمسلسل أخوات وأصحاب وحبايب ومش هأسمح لحد يغلط في زمايلي اللي بحبهم وبحترمهم كلهم".

صبري فواز.. "رجل خرونج"

أما الفنان صبري فواز، الذي لم يسلم أيضًا من ألسنة متابعيه، فبعد أن نشر تصريح له قاله خلال لقاءه مع الإعلامية هبة الأباصيري في برنامجها "اتس شو تايم" المذاع عبر فضائية "سي بي سي" قال فيه: "بنتي كلمتها مسموعة عندي.. والوحيدة اللي بقولها حاضر حتى لو مش مقتنع"، ليفاجئ برد أحد متابعيه في التعليقات، قائلًا: "ما أنت راجل خرونج"، ليرد عليه "فواز" قائلًا: "لا خالص.. بس أنت بس اللي مش فاهم ربنا يهديك".

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏نص مفاده '‏بنتي كلمتها مسموعة عندي الوحيدة اللي بقولها حاضر حتى لو مش مقتنع 6.2K Shares 956 Comments 614 Like Comment Share حسن سونه منتا راجل خرونج Like Reply صبری فواز حسن سونه لا خالص ..انت انت بس اللى مش فاهم ربنا بهديك Like Reply‏'‏‏

عاجل