رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

15 مليون طالب يؤدون امتحان منتصف العام الأسبوع المقبل

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنطلق الأسبوع المقبل الامتحانات التحريرية لطلاب المدارس من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي حيث يؤدي أكثر من 15 مليون طالب الامتحانات، وسط إجراءات احترازية بسبب جائحة فيروس كورونا.

وفي هذا الإطار أبلغت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني جميع مديريات التربية والتعليم بالمحافظات، بالإجراءات والضوابط، التي يجب الالتزام بها لتطبيقها خلال الامتحانات، في ظل الظروف التي تمر بها البلاد حاليا.

ومن أهم الإجراءات التي سيتم تطبيقها خلال فترة الامتحانات تشكيل غرف عمليات لمتابعة الامتحانات ورصد أي معوقات تعيق سير أعمال الامتحانات بالإضافة الى تهيئة المناخ المناسب الذي يسمح للطالب بأداء الامتحانات في جو من الهدوء والانضباط بما يحقق مبدأ تكافؤ الفرص لجميع الطلاب مع الالتزام بجميع التعليمات والإجراءات الاحترازية والوقائية حفاظا علي سلامة أبنائنا الطلبة وسلامة المشرفين داخل اللجان وخارجها.

كما تضمنت الإجراءات الحفاظ على نظافة المكان وانتظام العمل، مع الالتزام بتقليل عدد الطلبة داخل اللجان وأن يكون جدول الامتحانات وفق ظروف كل مدرسة وظروف كل إدارة تعليمية وكل إدارة مسئولة عن وضع جداول الامتحانات ومواعيدها طبقا للكثافة العددية الموجودة على أرض الواقع وتوزيع الطلبة في اللجان وفق التباعد الاجتماعي.

وشملت الإجراءات عمليات التصحيح حيث تم التأكيد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية وزيادة عدد الحجرات بما يتناسب مع عدد المصححين للحفاظ على التباعد الاجتماعي والتهوية المناسبة للحجرات وضرورة تحري الدقة والانضباط في الفترة المحددة للتصحيح.

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قد أكد في أكثر من مناسبة أن إلغاء امتحانات منتصف العام لجميع مراحل التعليم المختلفة، بسبب تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا، غير مطروح، مشددًا على انتظام الدراسة في الفصل الدراسي الأول وأن الوضع في المدارس مستقر للغاية ولا يوجد ما يستدعي إغلاق المدارس، وإلغاء العام الدراسي 2020-2021.

كما أكد الوزير أنه لا نية لإلغاء نظام درجات أعمال السنة التي يتم منحها للطلاب صفوف النقل، وتمنح للطلاب بنفس نظام الأعوام الدراسية الماضية فيما قرر عدم احتساب الأيام الباقية من الفصل الدراسي الأول ضمن أيام الغياب مع استمرار فتح المدارس أمام الطلاب الراغبين في الحضور واستمرار العمل بمجموعات التقوية.

وأعلنت الوزارة أنها تقوم بأعمال تعقيم وتطهير المدارس بصورة يومية بالتنسيق مع المديريات التعليمية في جميع المحافظات وهناك تنسيق وتعاون بين وزارتي التعليم والصحة لمتابعة جميع الحالات المصابة والمشتبه بها والمخالطة من المدرسين والطلاب والإداريين لمتابعتها يوميًا.

عاجل