رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مرصد الأزهر يكشف إحصائية صادمة عن عدد لاجئي الأطفال في العالم

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال عبدالحليم زيدان، الباحث بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف: إن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ذكرت أن عدد اللاجئين وصل إلى 80 مليون شخص طالب لجوء ولاجئ على مستوى العالم، 40% منهم أطفال، بما يمثل 1% من عدد السكان على مستوى العالم.

وأضاف خلال لقاء خاص ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى، اليوم الأربعاء ، أن هذا التقرير قسم هذا العدد إلى 3 فئات، النازحون داخل نفس البلد بتعداد 45 ملايين نسمة، والنازحون بشكل قانوني إلى بلدان أخرى وعددهم 30 مليون نسمة، والنازحون في انتظار طلبات التصديق على طلبات اللجوء الخاصة بهم وعددهم 5 ملايين نسمة.

وتابع، أن المنظمة الدولية للهجرة ذكرت أن ما يقرب من 20 ألف شخص قد لقوا حتفهم في البحر المتوسط أثناء محاولة عبوره بحثًا عن الدول الأوروبية وذلك خلال آخر 5 أعوام، مشيرًا إلى أن المرصد سلط الضوء على هذه القضية منذ افتتاحه قبل 5 أعوام، وأصدر كتابا بعدها بـ3 أعوام للحديث عن اللاجئين ومشكلاتهم على مستوى العالم.

وأشار إلى أن قضية اللاجئين إنسانية في المقام الأول ذات بعد إنساني، لهذا أولى المرصد في تقاريره ومقالات اهمية خاصة بتلك القضية، وبخاصة مع ظهور صورة الطفل الكردي إيلان التي هزت العالم.

وأردف، أن المرصد أفرد مقالات وتقارير كثيرة بلغاته الـ13 للحديث عنهم وتذكير المجتمع الدولي بهم، كما حذر مرارا وتكرارا من الدور الذي تلعبه الجماعات المتطرفة في استقطاب اللاجئين مستغلين الوضع الاقتصادي المتردي لهم لاستقطاب عناصر جديدة وانضمامها إلى الفكر المتطرف.

وواصل "حذرنا أيضًا من الفكر اليميني المتطرف في الدول الأوروبية الذي يستغل الهجرة واللجوء لتحقيق مآرب شخصية لبعض الأحزاب المتطرفة مثل حزب فوكس في إسبانيا، فبعد أن كان لديه 10 مقاعد في البرلمان تمكن من حصد 52 مقعدًا في الانتخابات البرلمانية الأخيرة في 2019".

عاجل