رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قبل الشراء.. تعرف على مواصفات الأمان الواجب توافرها في سيارتك

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنتاب غالبية الراغبين في شراء سيارة جديدة، حالة من التردد الشديد، بسبب تنوع المعروض في السوق المحلي، حيث تباين الإمكانات، والأسعار، والترفيه داخل سيارة، بخلاف أمر في غاية الأهمية ألا وهو ووسائل الأمان بالسيارة، فكلما زادت تلك الوسائل، أصبح قائدها في أمان، فما هي مواصفات الأمان  الرئيسية التي يجب أن تتوفر في كل سيارة؟.

مع تطور التكنولوجيا الحديثة، لم يعد حزام الأمان هو فقط وسيلة أمانك الوحيدة بالسيارة، لكن بات يوجد العديد من أنظمة ووسائل الأمان في السيارت، لتجنب الحوداث قدر المستطاع وحفظ سلامة السائق والركاب، مثل تحذير الاصطدام الأمامي، والفرملة التلقائية في حالات الطوارئ، والمكابح المانعة للانزلاق، والثبات الالكتروني، وغيرها.

الوسائد الهوائية
هي واحدة مواصفات الأمان القياسية، التي لا يمكن التغاضي عنها عند شراء سيارة جديدة، فهي تحمي السائق والراكب عند حوادث الإصطدام العنيفة التي تصيب مقدمة السيارة، وتوجد داخل التابلوه أمام السائق والراكب المجاور له، بخلاف وجود العديد من السيارات الجديدة التي تضم وسائد هوائية لكل الركاب.

الفرامل مانعة الانزلاق ABS
يعتمد هذا النظام على أجهزة استشعار فى كل الإطارات، متصل بكمبيوتر السيارة، ويقوم بمتابعة حركة الإطارات لمنعها من الانزلاق عند استخدام الفرامل بقوة، وتساعد الفرامل المانعة الانغلاق ABS علي تقسيم الفرملة التي يقوم بها قائد السيارة خلال قيادته علي سرعات عالية، إلى عدة ضغطات فى زمن قصير، مما يؤدي إلى عدم انعطاف إطار السيارة بسبب قوة ضغطة الفرملة.

نظام توزيع الفرامل تلقائيا EBD
يهدف هذا النظام إلى توفير قوة مناسبة لفرملة كل إطار علي حده، خاصة عند المنعطفات، بسبب اختلاف المسافة بين إطار وآخر، ليعطي فرملة متوازنة تمنع انحراف الإطار وتفادي الحوادث.

التحكم في الثبات إلكترونيًا
يعمل هذا النظام على التحكم في السيطرة علي السيارة من القيادة بسرعة كبيرة، من خلال استشعار خروج السيارة عن مسارها، أو عدم اتزانها أثناء السير، فينبه السائق من خلال استخدام المكابح تلقائيًا بشكل متطور، عبر الضغط علي أحد الإطارات لإعادة توازن السيارة وثباتها علي الطريق.

مثبت السرعة الذكي
يعتمد مثبت السرعة الذكي على ردار مثبت في مقدمة السيارة، يساعد في تثبيت سرعة السيارة، وتحديد المسافات البينية بينها والسيارات الأخرى.

الكاميرات وحساسات الأمان
يساعد نظام حساسات الأمان، في تجنب وقوع الحوادث البسيطة خلال ركن السيارة، أو القيادة في الاماكن الضيقة، وتساعد الكاميرات المثبته بالسيارة علي الرؤية.

عاجل