رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كوريا الشمالية تخطط لاختبار صاروخ باليستي عابر للقارات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفاد معهد "آسان" الأمريكي للدراسات السياسية، بأن كوريا الشمالية تخطط لاختبار إطلاق صاروخ باليستي جديد عابر للقارات خلال الأشهر الأولى من العام المقبل، في حال ظلت المفاوضات النووية بين بيونج يانج وواشنطن مجمدة.

وقال المعهد الأمريكي: إن بيونج يانج سبق وأن قامت باستفزازات في الماضي مع مجيء إدارة جديدة إلى البيت الأبيض، وذلك لاختبار موقفها أو جلب انتباهها، مشيرًا إلى أن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، سيفكر في طرح ورقة إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات، من أجل لفت انتباه إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن.

وأوضح المعهد، أن كوريا الشمالية قد تعمد إلى اختبار إطلاق صاروخ من غواصة في أعماق البحر أو صواريخ ذات مدى قصير لاختبار موقف واشنطن، قبل التوجه لاحقا إلى تجارب لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات. غير أن معهد "آسان" لا يستبعد فرضية إطلاق بيونج يانج هذا الصاروخ بحلول بداية العام الجديد في مسعى استباقي لفرض أمر واقع يهدف إلى تحقيق الاعتراف بكوريا الشمالية قوةً نووية وإجهاض إستراتيجية جو بايدن في المهد.

تجدر الإشارة إلى أن المفاوضات حول القدرات النووية الكورية الشمالية بين بيونج يانج وواشنطن لم تتقدم خطوة واحدة منذ اللقاء العقيم للرئيس ترامب بالزعيم الكوري الشمالي في بداية 2019 في هانوي.

عاجل