رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأولى سلبية والثانية إيجابية.. أخصائي يكشف سبب تباين مسحات كورونا لـ أمير كرارة

نشر
مستقبل وطن نيوز

بعد تعرض الفنان أمير كرارة لوعكة صحية، أراد أن يطمئن على نفسه بالكشف الطبي وإجراء مسحة ليتعرف على حقيقة إصابته بفيروس كورونا، وبالفعل أجرى مسحتين، كانت الأولى سلبية، بينما جاءت الثانية إيجابية، وذلك بفارق يوم واحد.

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور يسرى القاضي أخصائي المختبرات الطبية، أنه لم يتم أخذ المسحة الخاصة بأمير كرارة بطريقة صحيحة من آخر التجويف الأنفي البلعومي فيما يعرف بالتجويف المخاطي، مشيرا إلى أن الفيروس ينتقل إلى الرئة للسيطرة عليها فتتكون كمية قليلة في المنطقة السابقة ذكرها.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن تأخير إجراء تحليل سلسلة البلمرة على المسحة مع عدم حفظه بالطريقة الصحيحة يسبب نتيجة خاطئة.

وقال أخصائي المختبرات الطبية، إن من وجهة نظره حتى إذا أتت المسحة سلبية مع استمرار الأعراض يجب أن يظل المريض في العزل سواء في المستشفى أو في العزل المنزلي مع تلقي العلاج حتى نقوم بإجراء بعض التحاليل الأخرى المتمثلة في CRP، الفيرتين LDH، صورة دم كاملة، D-dimer , مع إعادة المسحة بعد 48 ساعة، كما ينصح بعمل الأشعة المقطعية على الصدر إذا كان المريض يعاني من أعراض تنفسية.

وأكد "القاضي"، أنه من الممكن عمل مسحة الكورونا أو فيما يعرف بتفاعل سلسلة البلمرة  (PCR) في أي وقت للتأكد من عدم الإصابة بالفيروس، مضيفًا أنه يمكن أيضًا إجراء اختبار الأجسام المضادة للفيروس والذي من الممكن أن تظهر نتيجته دقائق معدودة من خلال جمع عينة سائلة بالمسحة الأنفية الطويلة.

وأضاف، أن بعض الأشخاص المصابين بفيروس كورونا لا تظهر عليهم أعراض ولكن بإمكانهم نقل العدوي، مشيرا إلى أنه يجب عمل المسحة في الحالات الآتية:

 -ظهور أعراض مثل الحمى والسعال على أي شخص. 

-إذا لم تظهر أعراض ولكن تم مخالطة شخص مصاب بالفيروس ضمن مسافة ٢ متر لمدة ربع ساعة أو أكثر.

-إذا كنت ضمن تجمعات كبيرة لفترة طويلة.

عاجل