رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عدو البشرية .. «الصحة العالمية» تحذر: استعدوا فالقادم أسوأ

نشر
مستقبل وطن نيوز

نداء عالمي عاجل ومناشدات وتحذيرات بالجملة، صدرت عن منظمة الصحة العالمية، بعد نحو عام من تفشي فيروس كورونا، الذي لقبته بـ"عدو البشرية"، ذلك الكابوس الذي قتل نحو مليونين شخص حول العالم، وشل حركته الاقتصادية.

المنظمة العالمية في نداء عاجل للعالم، أكدت أن الفيروس لن يكون الأخير، وهناك جائحات مستقبلية، قائلة: "استعدوا فالقادم أسوأ".

مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، مايك راين، تحدث عن كورونا قائلا: "كورونا ليس الأسوأ، إنه يمثل دعوة للانتباه، فنحن بحاجة للاستعداد لشيء قد يكون أكثر خطورة في المستقبل".

المنظمة كشفت مفاجآت عن الفيروس، خاصة الموجتين الثانية والثالثة، فهو يتفشى بسهولة كبيرة، ويفتك بالبشر، لكنهم شددوا على أن معدل وفياته منخفض نسبيا، مقارنة بأمراض جديدة، منذرين من كارثة كبرى وهي أن العالم ليس جاهزا لمكافحة الجائحات المقبلة.

أما المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، حذر العالم أجمع قائلا: "هناك انتكاسات وتحديات جديدة في العام المقبل، على سبيل المثال التحورات الجديدة لفيروس كورونا، ومساعدة العاملين في الحقل الطبي، "الذين سئموا من مواصلة مكافحة الوباء".

تيدروس شدد على ضرورة تكثيف تتبع التسلسل الجيني لضمان اكتشاف سلالات جديدة، مع دخول الوباء عامه الثاني. كما شدد على أن المنظمة لن تهدأ حتى تحصل جميع الدول على لقاح جديد.

يذكر أن كورونا، ينتشر بشكل مخيف بالعالم في موجته الثانية، وهو ما تشير إليه الأرقام المتزايدة لضحايا جائحة "كوفيد-19"،  حيث اقترب عدد الوفيات من المليون وثمانمائة ألف، كما تخطت الإصابات الـ80 مليونا.

عاجل