رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيران تحذر إسرائيل من تجاوز «الخطوط الحمراء».. وتستعد لـ«مغامرة» ترامب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت إيران اليوم الإثنين، إنها ستدافع عن نفسها ضد أي "مغامرة" قد تُقدم عليها إدارة دونالد ترامب في أيامها الأخيرة، محذرة من تجاوز "خطوط حمراء" متعلقة بأمنها في الخليج بعد تقارير عن تحركات لغواصة إسرائيلية باتجاه المنطقة.

وفي خطوة اعتبرها محللون استعراضا للقوة مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لاغتيال اللواء الإيراني قاسم سليماني بضربة أميركية في العراق، أعلنت البحرية الأميركية الأسبوع الماضي، أن غواصة نووية أبحرت في مضيق هرمز، فيما نقلت تقارير أجنبية عن وسائل إعلام اسرائيلية، أنباء عن عبور غواصة إسرائيلية في طريقها إلى الخليج العربي.

وردا على سؤال بشأن هذه التقارير، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحفي، الإثنين، "يدرك الجميع ما يعنيه الخليج بالنسبة لإيران".

وأضاف "يدرك الجميع سياسات الجمهورية الإيرانية في مجال الأمن والدفاع الوطني، ويعرفون جيدا إلى أي حد سيكون الخطر مرتفعا في حال أرادوا تجاوز الخطوط الحمر لإيران"، بينما لم تؤكد إسرائيل أو تنفي رسميا التقارير عن تحرك غواصتها.

وسبق لطهران أن اتهمت الدولة العبرية بالوقوف خلف عمليات عدة استهدفتها، آخرها اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده في أواخر نوفمبر الماضي.

وتستعد إيران هذا الأسبوع لإحياء ذكرى سليماني القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الذي اغتيل بضربة جوية أميركية قرب مطار بغداد في الثالث من يناير 2020، ما توافق مع تزامن مع اقتراب موعد الذكرى مع اتهام واشنطن لطهران بالوقوف خلف هجوم صاروخي استهدف سفارتها في العراق، وهو ما نفته إيران، مجددة رفضها لاستهداف البعثات الدبلوماسية.

 

 

عاجل