رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قتل 700 ألف شخص.. أستاذة مناعة تحذر من خطر صامت أقوى من كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتور أماني عبدالله الشريف، أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة عميد كلية الصيدلة بجامعة الأزهر، إن الخطر الصامت مع جائحة كورونا يتمثل في الاستخدامات الخاطئة للمضادات الحيوية. 

وأوضحت "الشريف" خلال مؤتمر حول جائحة كورونا بأكاديمية البحث العلمي، صباح اليوم الإثنين، أن الأمم المتحدة جعلت من الاستخدام الرشيد للأدوية، وتجنب الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية، أحد برامج التوعية لديها.

وأشارت إلى أن منظمة الصحة العالمية كشفت عن أن العالم يواجه أزمة كبيرة جدا بخطورة الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية، لافتة إلى أنه بعد انتهاء أزمة كورونا من الممكن أن يحدث ارتفاع في أعداد الوفيات بسبب سوء استخدام المضادات الحيوية. 

وقالت إن فيروس كورونا الذي يعد أكبر جائحة بعد الحرب العالمية الثانية صدم الجميع بأن ليس له علاج، وأن البروتوكول الحالي مجرد اجتهادات، محذرة من أنه يمكن بعد كورونا أن نواجه بكتيريا خطيرة جدا، وقد ينشأ الفيروس سلالات لمقاومة المضادات الحيوية، مشيرة إلى أنه في عام 2050 من المتوقع أن يموت أعداد كبيرة بسبب البكتيريا. 

وأكدت أستاذ الميكروبيولوجي، أن شركات الأدوية بدأت في العزوف عن إنتاج المضادات الحيوية، لافتة إلى أن هناك أبحاثا أثبتت أن في مصر نسبة البكتيريا مرتفعة. 

وأشارت إلى أنه في 2014 تم اكتشاف 700 ألف حالة وفاة، قائلة: "لذلك أطلقت حملة المضاد الحيوي عقار مش فشار". 

ودعت إلى 3 بدائل رئيسية للمضادات الحيوية، وهي التوعية باستخدام المضادات الحيوية، رفع المناعة للأشخاص، العودة إلى الطبيعة.