رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مليار جنيه للمدراس.. إنجازات «الغربية» في التعليم خلال عام كورونا  

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، أن المحافظة حققت العديد من الإنجازات في شتى المجالات، وكان من أولى أولويات المحافظة الاهتمام بقطاع التعليم، والذي تم وضعه في البند الأول من المحور الأول للخطة الاستراتيجية والتي تضم ٩ محاور لتتماشى مع رؤية مصر ٢٠٣٠؛ وذلك لتحقيق التنمية المستدامة بطريقة علمية قائمة على التخطيط والتنفيذ والمتابعة المستمرة.

وأوضح المحافظ، أنه في ظل جائحة فيروس كورونا التي أحدثت أكبر انقطاع في نظام التعليم، لم تقف المحافظة صامتة مكتوفة الأيدي، فشهدت على مدار هذا العام بناء وصيانة وتطوير جميع الأبنية التعليمية، بتكلفة تخطت المليار جنيه، حيث تم تطوير وصيانة ٣٣٢ مدرسة بتكلفة ١٦٥ مليون جنيه، كما تم تطوير المعدات والأدوات بجميع المدارس بتكلفة تخطت ١٥٠ مليون جنيه، وكذلك تم إعادة تأهيل وتطوير الإدارات التعليمية والمديرية والمطابع السرية بتكلفة وصلت إلى٣ ملايين جنيه.

وفي إطار حرص المحافظة على توفير بنية تعليمية جيدة، فتم افتتاح (٤٦) مدرسة بسعة (٧٧٥) فصلًا وبتكلفة ٣١٣ مليون جنيه، ولايزال العمل جاريًا بـ(٧٨) مدرسة ستحتوي على (١٢٢٠) فصلًا بتكلفة تصل إلى ٤٢٣ مليون جنيه.

والمرور على (٢١٥) مدرسة لمتابعة تنفيذ امتحانات الشهادة الابتدائية والإعدادية وسنوات النقل في نهاية الفصل الدراسي الأول ٢٠١٩ / ٢٠٢٠، وكذلك متابعة استعدادات المدارس لاستقبال طلاب الثانوية العامة وتوفير وسائل الراحة وعوامل الأمان وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية؛ للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد من خلال عمليات التطهير المستمرة وتواجد كواشف درجات الحرارة وتوفير (١٢٢) بوابة تعقيم على بوابات كل لجان الامتحانات والتي تم الاستفادة منها في الفصل الدراسي الأول للعام ٢٠٢١/٢٠٢٠.

ونظرًا لانتشار فيروس كورونا وصدور القرار باستمرار الدراسة عن بعد للفصل الدراسي الثاني ٢٠١٩/٢٠٢٠ والاكتفاء بالأبحاث بديلًا عن الامتحانات لبعض الصفوف الدراسية، أولت محافظة الغربية اهتمامًا كبيرًا بتسليم التابلت لطلاب الصف الأول الثانوي حرصًا على تسهيل العملية التعليمية عن بعد، فكانت عمليات المتابعة والزيارة المستمرة للمدارس للتأكد من انتظام عملية التوزيع والتسليم لشرائح التابلت لطلاب الصف الأول الثانوي خلال الفترة من ٣٠ مارس وحتى ٤ أبريل ٢٠٢٠ من خلال ١٢٢ مدرسة، حيث تم تسليم التابلت ل (٣٨١٩٥) طالبًا.

واستمرت المتابعة الدورية من المحافظ للمدراس أثناء عمليات تسليم الطلاب للأبحاث خلال الفترة من ٩ إلى ١٨ مايو ٢٠٢٠، حيث تم تسليم (٤٢٦٧٦٨) بحثًا للمرحلة الابتدائية، (٢٣٨١٣٤) بحثًا للمرحلة الإعدادية،  (٨١٧٦) بحثًا للمرحلة الثانوية و(٢٦٠) بحثًا للتربية الخاصة بإجمالي  (٦٧٣٣٣٨) بحثًا.

وفي ظل توجهات الدولة لمحاربة ظاهرة الدروس الخصوصية، أصدر المحافظ توجيهاته لرؤساء المدن والأحياء بتكثيف الحملات المستمرة، التي أسفرت عن غلق (٢١٥٠) مركزًا للدروس الخصوصية حرصًا على صحة وسلامة الطلاب ومنعًا للتجمعات وتطبيقًا للإجراءات الاحترازية.

وفي ذات السياق، تم تكوين مجموعات التقوية بـ ١٦٥ مدرسة على مستوى المحافظة، وإهداء كتاب المراجعة من إصدار جريدة الجمهورية لأوائل طلاب الصف الثاني الثانوي وتوزيعه على الطلاب المحتاجين في مراكز وقرى المحافظة، كما اهتمت المحافظة بمتابعة تنفيذ البرامج التي تحث على الوحدة الوطنية والولاء والانتماء للوطن وسبل مكافحة التنمر والعنف بالمدارس. 

وأشار الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية أن المحافظة مستمرة في تقديم كافة سبل الدعم لتحقيق المزيد من الإنجازات التعليمية من خلال تضافر جهود جميع العاملين بالمنظومة التعليمية بالغربية بقيادة  ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية وصبري الدسوقي وكيل المديرية  والذين كان لهم الدور البارز في تحقيق تلك الإنجازات.

 

عاجل