رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحساب بعد 3 سنوات.. «التمويل العقاري»: هؤلاء سيتم استبعادهم من الإسكان الاجتماعي

نشر
مستقبل وطن نيوز

"أنا دفعت مقدم حجز شقة بالإعلان الرابع عشر ورفعت كل المستندات على الموقع الإلكتروني، لكن خايف من نقطة مهمة، أنا عندي 48 سنة، لكن الشقق هتتسلم بعد 3 سنوات، يعني ساعتها هكون تجاوزت الخمسين، فهل هيحسبوا سني وقت التقديم، أم وقت التسليم"، هذه شكوى محمد السيد أحد الراغبين في شراء وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي الذي طرحته وزارة الإسكان مؤخرا، وكثيرين غيره ممن تقدموا لحجز شقة بالمشروع قد تتجاوز دخولهم المالية الحد الأقصى بعد 3 سنوات. فما هو موقفهم؟

توجهت "مستقبل وطن نيوز" إلى مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، للإجابة عن تساؤلات الحاجزين، والتي أكدت أنه سيتم حساب عمر ودخل كل متقدم لشراء شقة عند التخصيص وليس التقدم للحجز، أي بعد مرور السنوات الثلاث التي حددتها اشتراطات الإعلان الرابع عشر. 

وأوضحت عبدالحميد، في تصريحات خاصة، أن الاشتراطات واضحة، وسيتم استبعاد كل من لم تنطبق عليهم الشروط، مشيره إلى أنه من المقرر تنفيذ مليون وحدة سكنية بحلول 2024.

يذكر أن نحو 310 آلاف مواطن دفعوا مقدمات الحجز ، فيما تجاوز عدد من سجلوا بياناتهم على الموقع 255 ألفا. 

اشتراطات الحجز في الإعلان الـ14:-

- ألا يقل عمر المتقدم عن 21 عامًا، ولا يزيد على 50 عامًا في تاريخ نهاية الإعلان.
- يكون الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري 1500 جنيه، بدلا من 1300 جنيه في الإعلان السابق.
- الحد الأقصى لدخل الأسرة 6 آلاف جنيه شهريا، بدلا من 5700 جنيه.
- الحد الأقصى لدخل العزب 4500 جنيه شهريا بدلا من 4200 في الإعلان السابق.
- وصول قيمة الدعم إلى 60 ألفا بدلا من من 40 ألف جنيه للمتقدم يتم تحديدها، وفقًا للدخل وسن المتقدم.
- لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.
- لا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.
- ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التى تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية، أو مالكاً لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.
- يشترط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة - الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها - أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملاً أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة.

عاجل