رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«كورونا نمبر ون».. أحداث غيرت العالم في 2020

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

لم يكن سهلا، لقد شهد العديد من الأحداث الصعبة، ما يجعله عاما لا ينسى، وسيظل محفورا في ذاكرة الشعوب بسبب وباء كورونا الذي قتل البشر، وعصف بالاقتصاد، وغير حياة الناس رأسا على عقب.

مجلة "التايم" الأمريكية استعرضت أهم الأحداث التي رأت أنها الأبرز في 2020، نرصدها في سياق التقرير التالي:  

الحجر

في فبراير من العام الماضي وجدت الشعوب نفسها مجبرة للخضوع إلى حجر صجي في المنزل، من أجل تجنب الإصابة بوباء كورنا القاتل، وأيضا للحد من تدفق المصابين إلى المستشفيات التي امتلأت بالبشر.

أجبر أكثر من 3,9 مليارات شخص، أي ما يعادل نصف البشرية، على الخضوع للحجر أو طُلب منهم ذلك، وفق إحصاءات وكالة الأنباء الفرنسية، فيما كانت الصين، أول من فرض الحجر المنزلي.

أما مدينة ووهان فقد حظيت باهتمام كبير وفرضت على سكانها البقاء في المنزل، ما بدا غريبا في أول الأمر، إلا أن عشرات الدول فعلتها فيما بعد مع سكانها.

 

بدأ الكوكب تدريجيا بأكمله بتطبيق إجراءات الحجر، حيث أغلقت معظم الشركات والمدارس والأماكن الثقافية أبوابها، ما حرم آلاف الأشخاص من النشاط وأصبح العمل ومتابعة الدراسة عن بعد أمرا ضروريا.

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية أودى فيروس كورونا المستجد بحياة مليون و685 ألفا و785 شخصا منذ ظهوره في الصين في ديسمبر العام الماضي حتى الأحد 20 ديسمبر.

 

و بدأت الدول في التخفيف تدريجيا من عمليات الإغلاق، مع انخفاض عدد الإصابات مطلع فصل الصيف ، إلا أن المؤشرات الأولى للموجة الثانية لم تتأخر كثيرا في الظهور، والتي بدأ رصدها مع دخول فصل الخريف.

 

 

انفجار مرفأ بيروت

مئات الأشخاص لقوا حتفهم نتيجة انفجار بمرفأ بيروت وقع في الرابع من أغسطس، إضافة إلى آلاف الجرحى، نتيجة انفجار2750 طنا من مادة نترات الأمونيوم كانت مخزنة منذ ست سنوات في مستودع بالميناء.

 

تسبب الافجار في اقتلاع النوافذ في مطار بيروت الدولي على بعد تسعة كيلومترات (أكثر من خمسة أميال)، ما يعادل زلزالا بقوة 3,3 درجات على مقياس ريختر، فيما وجه الاتهام لرئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، وثلاثة وزراء سابقين بتهمة "الإهمال والتقصير والتسبب بوفاة".

 

انهيار اتفاق وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية

انهار اتفاق وقف إطلاق النار بين المغرب ومقاتلي جبهة بوليساريو الموقع بين الطرفين تحت رعاية أممية، والذي ظل صامدا نحو ثلاثين عاما، يوم 16 أكتوبر إثر اشتباكات بين الطرفين على طول الجدار الذي يفصلهما في الصحراء الغربية، والممتد لمسافة 2700 كيلومتر تقريبا.

وعقب إعلان العاهل المغربي محمد السادس استئناف العلاقات مع إسرائيل، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيادة المغرب على الصحراء الغربية. فيما أكدت الأمم المتحدة أنها لن "تغير موقفها" وأعربت بوليساريو عن "أسفها الشديد" للقرار الأمريكي.

هزيمة ترامب

أطاح المرشح الديمقراطي جو بايدن بنظيره الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة، ما أثار غضب ترامب الذي أنكر الهزيمة فيما ثبتت الهيئة الناخبة الأمريكية بتاريخ 14 ديسمبر النتيجة والتي لا يزال ترامب يرفض الإقرار بها.

 

خلال فترة رئاسته للولايات المتحدة التي بدأت عام 2017، أثار ترامب جدلا وانتقادات كثيرة حوله خاصة عقب قراره حظر دخول الأراضي الأمريكية على مواطني ست دول ذات الغالبية المسلمة بدعوى مخاوف أمنية، ثبتته لاحقا المحكمة العليا الأمريكية.

 

"أمريكا أولا"، هو الشعار الذي اتبعه حيث سحب بلاده من اتفاق باريس المتعلق بالتغير المناخي ومن الاتفاق النووي الإيراني، ما زاد توتر العلاقات بين البلدين. كما أعلن ترامب اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

وفاة السلطان قابوس

شهد يوم 10 يناير وفاة سلطان عمان قابوس بن سعيدعن عمر 79 عاما بعد أن قضى نصف قرن في الحكم.

واشتهر الراحل بسياسته الهادئة وصداقته مع الحميع، وسعى كثيرا إلى التوسط بين بين إيران والولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي الذي تم توقيعه في عام 2015. كما كان له دور في محاولة جلب أطراف الصراع في اليمن إلى طاولة المفاوضات مع اندلاع الأزمة الخليجية، وطيلة عهد السلطان الراحل  لم تنحز السلطنة إلى أي جانب في النزاع داخل مجلس التعاون الخليجي.

 

مواجهات الجيش الأذربيجاني مع أرمينيا 

 

حيث تسببت المواجهات  في مقتل عن أكثر من خمسة آلاف شخص من العسكريين والمدنيين من الجانبين، بينما اتهم كل طرف الآخر ببدء الأعمال العدائية.

 

قطع رأس مدرس فرنسي

 

بعد أن عرض أمام تلامذته في إطار درس حول حرية التعبير رسوما كاريكاتورية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم قتِل أستاذ تاريخ فرنسي يوم 16 أكتوبر ، بقطع الرأس قرب باريس، فيما قضى على المعتدي على يد الشرطة، بعد ثلاثة أسابيع من هجوم نفذه شاب باكستاني قرب المقر السابق لصحيفة "شارلي إيبدو".

من جانبه ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وسياسيون آخرون بالاعتداء على المدرس، وقتل ثلاثة أشخاص وأصيب آخرون في هجوم بسكين استهدف كنيسة نوتردام في مدينة نيس الفرنسية. ونفذ الاعتداء تونسي يبلغ من العمر 21 عاما، في 29 أكتوبر.

ووفق النيابة العامة الفرنسية لمكافحة الإرهاب نهاية الأسبوع الأول من شهر ديسمبر أنه تم توجيه الاتهام إلى منفذ الهجوم إبراهيم العيساوي وإيداعه السجن.

 

استفاقة معارضة في بيلاروسيا

 

في 9 أغسطس أعلن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو إعادة انتخابه رئيسا للدولة بنتيجة تفوق 80% على منافسته سفيتلانا تيخانوفسكايا.

ولكن النتيجة اعتبرت مزورة من جانب المعارضة والعديد من الدول الغربية ، ومنذ ذلك الحين، يتجمع آلاف المتظاهرين كل يوم أحد في مينسك وفي العديد من المدن الكبرى في البلاد للمطالبة برحيل رئيس الدولة الذي حكم البلاد لأكثر من 25 عاما، وعلى الرغم من الإدانات الأوروبية، فقد سجن العديد من قادة الاحتجاج أو أجبروا على المنفى.

عاجل