رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعقيم اللجان وتطبيق التباعد الاجتماعي.. كيف استعدت مديريات التعليم لامتحانات منتصف العام؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

أعلن عدد من مديريات التعليم بالمحافظات إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد، خلال امتحانات منتصف العام، والتي تنوعت ما بين التشديد على تعقيم اللجان وتطهيرها، وتنفيذ تعليمات التباعد الاجتماعي، ومتابعة الموجهين لنسب الـ5 %، والـ10%. 

القاهرة

فقد شددت مديرية التربية والتعليم برئاسة محمد عطية، وكيل أول الوزارة، على تنفيذ التعليمات والإجراءات الوقائية والاحترازية، وتعقيم المدارس والدواوين بصفة مستمرة، والانتهاء من الصيانات البسيطة، وتوفير المعقمات والكمامات، وغسل الأيدي، باستمرار والتعامل بمنتهي الجدية مع القرارات والإجراءات الصادرة من المديرية والتنسيق مع المنطقة الطبية، في فترة الامتحانات التي تبدأ يوم ٩ بمدارس القاهرة، والسرعة في التعامل مع منظومة الشكاوى حيث يتم الرد عليها فورا حيث نتعامل مع منظومة شكاوى مجلس الوزراء. 

وأكدت المديرية، أنه ممنوع منعا باتا عمل امتحانات موحدة في كل مدرسة لها امتحان قائم بذاته والمدرسة هي التي تضع امتحانات أبنائها، مشيرة إلى أن الامتحانات مسئولية واضعيه ومسئولية المدير العام والوكيل والموجه ومدير المدرسة وواضعي الامتحان وكنترول المدرسة داخلها والتصحيح أيضا أما بالنسبة للجداول فمقترح الجدول وفق ظروف كل مدرسة بشرط الالتزام بموعد بدء الامتحانات والانتهاء منها من يوم ٩ يناير الي ٤ فبراير ٢٠٢١.

وأوضحت المديرية، أن المدارس الخاصة وشأنها بشرط الالتزام بالمواعيد المحددة، أما عن تسليم النتائج يوم ٤/ ٢ فتسلم النتائج جميعها بالمديرية، مع تفعيل القرار الجمهوري الخاص بمكافحة الغش والتأكد من طبع الامتحانات وفق المواصفات، وإعداد الامتحان البديل والاستعداد لظهور أي طارئ، والالتزام بجزئيات المنهج في الامتحان، وتوزيع الطلبة في اللجان وفق التباعد الاجتماعي بحيث يكون عددهم ١٤ طالبا فقط بكل لجنة.

 

وأوصت المديرية الجميع بضبط النفس وحسن التصرف واحتواء المواقف بحيث نجتاز الامتحانات في تلك الفترة الحرجة التي تمر بها البلاد بأمان وبدقة وحذر وفيما يخص التصحيح، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وتعليمات التباعد الاجتماعي ومتابعة الموجهين لنسب الـ ٥ %وال ١٠% وارسالها يوميا للمديرية وعدم إعلان النتائج الا بعد الفاكس الوارد من المديرية وعدم تسليم النتائج لأي جهة سوي المديرية والانتهاء من تسليم طلبة الصف الأول الثانوي والمنتظمين بالمدارس الحكومية والخاصة الثانوية فقط.

وأشارت إلى أن الطلاب العائدين من الخارج أو الراسبين يتم تسليمهم من رصيد الأجهزة من العام الماضي أما طالب الصف الأول الثانوي يتسلم جهاز حديث لهذا العام وعدم السماح باستخدام الموبايل نهائيا وعدم عقد امتحانات ايام ٦ و٧ و٨ و ١٩ و ٢٥، وهي أيام أعياد الاخوة المسيحيين.

وأوضح أنه لا تعطل للامتحانات في أيام العطلات الرسمية والتأكيد علي الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية وبخاصة ارتداء الكمامة للجميع والملاحظ والمراقب والطلبة ولا تهاون والمدير العام هو رئيس عام الامتحانات أما الوكيل فهو رئيس لجنة الإدارة، وأن نتيجة الشهادة الإعدادية ليست نتيجة منتهية وليس بها أوائل مؤكد ا علي مراجعة الأوراق والامتحانية جيدا، واستمرار الصفوف الأولي ورياض الأطفال وليس لها امتحان اما امتحان الدمج وفق المواصفات وجاهزية امتحانات الدمج

وبالنسبة لجداول امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي قاعده الوزارة وهي امتحانات أون لاين ماعدا الدمج والمنازل يعد امتحان ورقي. 

القليوبية

من جهته، وجه محمد الفيومي، مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، خلال بتنفيذ عدد من الإجراءات أهمها، تعقيم وتطهير لجان الامتحانات والمقاعد الخشبية، وتقليل أعداد الطلاب الممتحنين داخل اللجنة الواحدة، وضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية وضرورة ارتداء الكمامات للطلاب والعاملين وقياس لدرجة الحرارة لجميع الطلاب والعاملين على بوابات المدارس وضمان التهوية الجيدة داخل اللجان، بالإضافة إلى تنظيم دخول وخروج الطلاب من بوابات اللجان.

ووجه بضرورة توفير المناخ المناسب لأداء الامتحانات في جو من الهدوء والحزم بما يضمن تحقيق تكافؤ الفرص أمام الجميع، مشيرا إلى حتمية التنفيذ الدقيق لكافة القرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات.

وشدد على ضرورة مراعاة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية بالمدارس.

الغربية

وفي سياق متصل، وجه ناصر حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، بالتأكيد على تنفيذ الكتاب الدوري رقم 9 بتاريخ 20/12/2020، واتباع الإجراءات الواجب توفيرها لاستقبال امتحانات النصف الأول، بالإضافة إلى حتمية الالتزام بنشرة الموانع الصادرة بتاريخ 21/12/2020. 

وأكد وكيل الوزارة على تشكيل غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية للمتابعة مع غرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية، وتشكيل غرفة عمليات خاصة بالامتحانات تتضمن الموجه أو الموجه الأول واضع الامتحان، مع ضرورة تقسيم المدارس إلى قطاعات وعدم توحيد الامتحان على مستوى الإدارة. 

وشدد على الانتهاء من شرح جميع المناهج وفق توزيع المنهج الوارد من الوزارة، وإجراء المراجعات النهائية وتدريب الطلاب على نماذج الامتحانات. 

كما أكد على ضرورة الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية والابتعاد تماماً عن الأسئلة ذات الصبغة السياسية، والالتزام بكل ما ورد بالكتاب الدوري 14 بتاريخ 9/4/2016 ومراعاة الامتحان والامتحان الاحتياطي. 

وشدد وكيل الوزارة خلال الاجتماع على ضرورة تحقيق التباعد الاجتماعي في اللجان، والالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية من تطهير اللجان ومرافق المدارس وقياس درجات الحرارة للطلاب والعاملين، وإلزام الجميع بضرورة ارتداء الكمامة أثناء التواجد داخل المدرسة لأداء الامتحانات، وضرورة تواجد الزائرة الصحية بالمدارس أثناء انعقاد الامتحانات تحسباً لأي طوارئ. 

ووجه وكيل الوزارة، بضرورة توفير المناخ المناسب لأداء الامتحانات في جو من الهدوء والحزم وبما يضمن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص أمام الجميع، وتنفيذ قرار السيد رئيس الجمهورية بالقانون رقم 101 لسنة 2015 بشأن مكافحة الإخلال بأعمال الامتحانات. 

واختتم وكيل الوزارة الاجتماع بتوجيه الجميع بضرورة الالتزام بمعايير الجودة في جميع أعمال تقدير الدرجات ورصد النتائج مع مراعاة السرية التامة وعدم استخراج أي نتيجة قبل إعلانها رسمياً، ومراجعة نسبة 10% من قبل التوجيه الفني، وإتاحة النتيجة لأولياء الأمور طبقاً للتعليمات المنظمة لذلك.

عاجل