رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة القاهرة: نجحنا في تحديد البصمة الوراثية لكورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

في تقريرها عن حصاد إنجازات 2020، أعلنت جامعة القاهرة مساهمة منظومة البحث العلمي بجامعة القاهرة بقوة وفعالية في أبحاث فيروس كورونا، من خلال عدة إجراءات.

حيث شكل د. محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة 5 فرق بحثية ضمت ما يزيد علي 25 عالمًا وباحثًا من أساتذة كليات العلوم والطب والصيدلة والمعهد القومي للأورام والطب البيطري، وتم دعمها بـ 10 ملايين جنيه، لإجراء البحوث العلمية والمعملية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، ومتابعة مستجدات البحث العلمي وتطوير علاج أو مصل أو لقاح مضاد للفيروس.

وقرر رئيس جامعة القاهرة مضاعفة مكافآت النشر الدولي للباحثين من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة، لتكون دافعًا لهم للتفرغ العلمي، والعكوف على البحث العلمي خاصة في ظل جائحة فيروس كورونا، مع مد فترة التقدم لمكافآت النشر العلمي الدولي للأبحاث المنشورة في عام 2019، لمدة شهرين اضافيين، حيث استمر التقديم حتى نهاية شهر يونيو.

وقرر د. محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة تمويل 8 مشروعات بحثية لمكافحة فيروس كورونا المستجد بتكلفة حوالي 5 ملايين جنيه لإجراء البحوث العلمية والمعملية، بالإضافة إلى 30 مقترحًا مقدمًا من أعضاء هيئة التدريس لتمويل المشروعات البحثية بإجمالي 9 ملايين جنيه.

وأنجزت الفرق البحثية للجامعة 30% من المشاركة المصرية في الأبحاث العلمية على المستوى العالمي، حيث كانت الأولى على مستوى مصر في الأبحاث المنشورة دوليًا عن فيروس كورونا بواقع نحو 30 بحثًا من 100 بحث مصري، بالإضافة إلى نحو 25% من التجارب السريرية للوصول إلى لقاح لفيروس كورونا .

وتمكنت الفرق البحثية من تحديد البصمة الوراثية لنوع فيروس كورونا في مصر، الذي تمثل في 3 أنواع، والتوصل إلى 78 عينة فيروسية، بما ساعد على تقديم بروتوكول علاجي دولي للمصابين يعتمد على دواءين متوافرَيْن بالسوق بتكلفة قليلة، ويتفرد بالجمع بين العمل كمضاد للڤيروسات وكضابِط أو منظِّم لجهاز المناعة، وبلا آثار جانبيّة تُذكر.

عاجل