رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تجنب انفجاره وعدم الاتزان.. كيف تقرأ رموز إطار سيارتك؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

هل لفتت انتباهك الأرقام المكتوبة على إطار سيارتك من قبل؟، إذن مثلك مثل كثيرين، وإذا رغبت في معرفة معناها وقراءتها جيدًا، لاختيار الإطار الذي يناسب سيارتك بالضبط، كي لا تعاني مخاطر من انفجار الإطارات، أو عدم اتزان سيارتك، فعليك بقراءة السطور التالية.

تختلف إطارات السيارات باختلاف الأداء وتتعدد أنواعها بناء على عدة عوامل من ضمنها الوزن والسرعات ودرجة الحرارة وأنواع الطرق، ولا يقتصر اختيار الإطارات المناسبة للسيارة على الحجم أو المقاس المناسب فقط، لكنه يمتد إلى السرعات القصوى لسيارتك، الوزن الإجمالي لها -السيارة-، درجات الحرارة الناتجة عن السير على الطرق السريعة.

فهناك بعض الرموز والإرشادات والعبارات المدونة على إطارات السيارات تشير إلى معان يتم التعرف من خلالها على الإطار المناسب للسيارة.

قراءة الرموز

إذا وجدت هذه الرموز «P195/65R15 85H» فهذا يعني:

P: معناها إطارات سيارة خاصة للركاب.

195: عرض الإطار بالمليمتر (يعنى 19.5 سم).

65: معناها ارتفاع الكاوتش 65% من عرضه.

R: معناها إطار من نوع راديال Radial.

15: مقاس الجنوط بالبوصة.

85: معامل تحمل الحمولة لدى الإطار.

H: معامل أقصى سرعة يتحملها الإطار.

نوعية الإطار

يشار إلى نوعيات الإطارات بالحروف الثلاثة التالية:

«P» هي خاصة بسيارات الركاب.

«LT» إطارات خاصة بالشاحنات الخفيفة.

«C» إطارات خاصة بالشاحنات التجارية الكبيرة.

رموز تصميم الإطار

الرموز الخاصة بتصميم الإطار، تكون كما يلي:

«R» إطار بطبقات من الأحزمة الفولاذية.

«B» إطار بطبقات من الأحزمة النسيجية.

الحمولة القصوى

مؤشر الحمولة هو رمز رقمي، وهو يمثل الحمولة القصوى أو الطاقة التحميلية للإطار عند السير بالسرعة المحددة، والحمولة القصوى هي الحد الأقصى للوزن المحمل على الإطار، بما في ذلك وزن السيارة والركاب والشحنة وهي تقاس بالكليو جرام أو الرطل.

تاريخ الصنع

عند شراءك إطار جديد للسيارة، انتبه جيدًا لتاريخ التصنيع، كي تتأكد أنها لم تخزن لفترة طويلة أو تخضع لعملية تجديد، بالنظر إلى إطار السيارة، التاريخ يتكون من 4 أرقام، فمثلاً عند قراءة الأرقام 4518 فيعني أن الإطار تم صنعه في الأسبوع الخامس والأربعون من عام 2018، أي أن أول رقمين من اليسار يدلان على أسبوع الإنتاج والرقمان الأخيران يدلان على سنة الصنع، وتتراوح مدة صلاحية الإطار بين 3 إلى 5 سنوات، حتى لو كانت كيلومترات السيارات قليلة.

رموز السرعة

معدل السرعة هو السرعة القصوى التي يتحملها الإطار في الظروف الاعتيادية، ويمثل السرعة القصوى رموز حرفية، في هذا المثال، الحرف H يمثل الحد الأقصى للسرعة وهي 210 كيلومتر/ساعة.

الرمز S يعني 196 كم بالساعة.

الرمز T يساوي 190 كم بالساعة.

الرمز U يعني 198.4 كم بالساعة.

الرمز V يساوي 230 كم تقريبا بالساعة.

الرمز Z أكثر من 240 كم بالساعة.

الرمز W يساوي 270 كم بالساعة.

مؤشر الاحتكاك

الاحتكاك هو مقياس لقدرة الإطار على الثبات في الطرق الرطبة، وهو يشار إليه بالحروف C ,B ,A ,AA أكبر معدل احتكاك يشار إليه بالرمز AA وأدنى احتكاك بالرمز C.

مقاومة الحرارة

مقاومة الحرارة تشير إلى قدرة الإطار على التخلص من السخونة، ويشار إليها بالحروف A, B, C أعلى معدل لتحمل الحرارة هو A وأدنى معدل هو C.

ضغط الإطارات 

يقاس ضغط الهواء بالرطل في البوصة المربعة (psi) أو بالكيلو باسكال (kPa)، احرص دائماً على قياس ضغط الهواء في الإطارات حينما تتغير درجة حرارة الجو أو قبل السفر، يمكن معرفة الحد الأقصى لضغط هواء إطارات سيارتك من دليل السيارة أو من الملصق المثبت على جدار باب السائق.