رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبراء: مصابو كورونا تتكون لديهم مناعة بعد 8 أشهر من الإصابة

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث علماء العالم منذ بداية جائحة كورونا، عن جواب لسؤال مدة المناعة ضد "كوفيد-19" ومدى خطورة الإصابة ثانية، فيما ابتكر علماء إستراليون طريقة خاصة لاختبار المناعة باستخدام خلايا الذاكرة في دم المرضى الذين تعافوا من "كوفيد-19"، واتضح أن المناعة تستمر فترة لا تقل عن ثمانية أشهر.

بينما درس علماء من جامعة موناش ومعهد بيرنيت ومستشفى الفريد في ملبورن، على مدى ثمانية أشهر، عينات دم تعود لـ 25 مريضًا شخصت إصابتهم بـ "كوفيد-19"، وفقًا لما نشرته مجلة "Science Immunology".

وكان تركيز الأجسام الحرة المضادة لفيروس SARS-CoV-2 في الدم ينخفض بعد مضي 20 يومًا على ظهور أعراض المرض وهذا يتفق مع نتائج الدراسات السابقة، التي أشارت إلى أن مستوى الأجسام المضادة ينخفض بسرعة خاصة في حالات المرض الخفيفة، بعد أن التقط الباحثون لكل منهم سلسلة من "الصور اللحظية" لمنظومة المناعة خلال الفترة من اليوم الرابع لغاية اليوم 242 لمرضهم، ونظمت مجموعة سليمة للتحكم تتألف من 36 متطوعًا لمقارنة النتائج.

وقد أظهرت النتائج النهائية، أنه بعد مضي ثمانية أشهر على الإصابة بالفيروس التاجي المستجد تتكون استجابة مناعية قوية في دم الشخص المتعافي من المرض، واستنتج الباحثون أنه من الضروري توفر لقاحات ذات استجابة مناعية لا تقل مدتها عن ثمانية أشهر.

 

 

 

 

 

عاجل