رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة: وفيات الأمراض السارية في مصر خلال 3 أشهر تتعدى أضعاف كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقب تحذيرها من انضمام الفئات العمرية بداية من 35 إلى 50 عامًا إلى نسب الإصابة بكورونا، إلى جانب أن الفئات من 15 إلى 35 عامًا تُمثّل نسبة 25% من الإصابات، أكدت وزارة الصحة، اليوم الخميس، أن مصر استطاعت إدارة الأزمة والتغلب على جميع تحديات فيروس كورونا من الناحية الطبية، لافتة إلى أن التحدي الأكبر كان عدم توافر المعلومات الكافية عن الفيروس للتعامل معه بمنظور الطب المبني على الدليل.

وفي هذا السياق، قال الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة لشئون مبادرات الصحة العامة، إن العالم عانى من كثرة الوفيات في فترة تفشي كورونا، لافتًا إلى أن معدل الوفيات بسبب الأمراض السارية في مصر خلال شهور (مايو ويونيو ويوليو) الماضيين أضعاف أعداد المتوفين جراء مرض "كوفيد-19" المُسبّب للفيروس.

وأوضح "حساني"، في حديثه مع "مستقبل وطن نيوز"، أن قصة الإغلاق الكامل حاليًا أو فرض حظر تجول أصبحت خيارًا صعبًا لجميع دول العالم؛ فعلى سبيل المثال دول قارة أفريقيا، وهي من القارات الفقيرة، متوقع أن يموت فيها بسبب فيروس نقص المناعة البشري حوالي 500 ألف شخص في عام 2020 و2021؛ بسبب نقص الأدوية التي كانت تعطى للمرضى وتم إيقافها بسبب الحظر والإغلاق الكامل.

وأضاف مساعد وزيرة الصحة لشئون مبادرات الصحة العامة، أن قرار الإغلاق أصبح صعب على كل دول العالم، لافتًا إلى أن حكومات كثيرة تفكر به؛ ولكنه "قرار صعب".

واختتم الدكتور محمد حساني، حديثه قائلاً، إن الأمراض السارية والمعدية بسبب نقص الأدوية يعاني منها الكثير من المرضى، لافتًا إلى أن حالات الوفاة التي تتسبب بها هذه الأمراض تتعدى بكثير وفيات كورونا.

عاجل