رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محطات رصد وحملات على المنشآت الصناعية.. كيف كافحت البيئة تلوث الهواء خلال 2020؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد العام 2020 نقطة تحول إيجابية في مسار مكافحة تلوث الهواء من قبل وزارة البيئة، وذلك من خلال عدة إجراءات اتبعتها الوزارة، من بينها زيادة محطات رصد ملوثات الهواء وشن الحملات على المنشآت الصناعية والإعداد لمشروع تحسن جودة الهواء ومكافحة تغير المناخ بالقاهرة الكبرى.

ويرصد "مستقبل وطن نيوز" في السطور التالية أبرز إنجازات وزارة البيئة لهذا العام

- في محور رصد ملوثات الهواء الأساسية المقررة من قبل منظمة الصحة العالمية، تم زيادة محطات الشبكة لتبلغ 108 محطات رصد خلال عام 2020 موزعة على جميع المناطق المختلفة بالجمهورية، للمساهمة فى تحسين جودة الهواء والحالة البيئية والصحية من خلال توفير بيانات الرصد الصحيحة لمتخذى القرار التخاذ الإجراءات اللازمة التي تسهم في تحسين المستوى الاقتصادي.

- زيادة محطات الرصد اللحظي لانبعاثات مداخن المنشآت الصناعية للمداخن والوحدات الإنتاجية لـ76 منشأة صناعية بعدد 352 نقطة رصد تشمل العديد من القطاعات الصناعية كصناعة الأسمنت وتصنيع الأسمدة وتوليد الطاقة الكهربائية والحديد والصلب) 25 شركة أسمنت + عدد 13 شركة أسمدة + عدد 7 شركة بتروكيماويات+18 محطة توليد القوى الكهربية+5 شركة حديد وصلب + 1 شركة سيراميك+ 1 شركة زجاج مسطح+ 5 شركة تكرير بترول +1 شركة ألومنيوم).

- نجحت وزارة البيئة فى الإعداد لمشروع تحسين جودة الهواء ومكافحة تغير المناخ بالقاهرة الكبرى تمهيدًا لتنفيذه بعد إقراره من قبل الحكومة المصرية وموافقة البنك الدولي على التمويل وذلك بقيمة 200 مليون دولار، حيث تم إعداد وثيقه المشروع بناءً على العديد من الدراسات الفنية التى قامت بها الوزارة، كما قامت الوزارة بإجراء العديد من ورش العمل التشاورية إلطالق حوار مجتمعى حول المشروع وتضمين مخرجات هذا الحوار فى وثيقة المشروع.

- نفذت ٢٥٠ حملة لفحص عوادم السيارات، تضمنت فحص أكثر من ١٧ ألف مركبة، وفحص أكثر من ٢٣٠٠ أتوبيس نقل عام، حيث جاءت نسبة السيارات المخالفة ١٩٪ فقط من عمليات الفحص

- شنت البيئة حملات تفتيشية على ٦٣٧٩ منشأة صناعية صغيرة ومتوسطة، وبالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية تم التفتيش على المنشآت الصناعية الكبرى.

- السيطرة على السحابة السوداء ب٢٠٢٠ أدى إلى تجنب انتشال 225 ألف طن من ملوثات في الهواء، وخفض التكلفة المجتمعية للمخاطر الصحية بما يقدر بنحو 2.24 مليار جنيه.

عاجل