رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد 2020.. عام السعادة على الخطيب والنكبات لـ مرتضى منصور

نشر
مستقبل وطن نيوز

أيام قليلة ويسدل الستار على عام 2020، الذي شهد العديد من الأحداث الرياضية الساخنة والتي أثارت جدلا كبيرا في الوسط الرياضي المصري وكانت محل اهتمام عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحديث وسائل الإعلام.

عام 2020 كان عام السعد على محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، وحقق فيه العديد من المكاسب، في الوقت الذي كان فيه عام 2020 بمثابة عام الحزن والخسارة لمرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك السابق.

ونرصد في التقرير التالي، أبرز مكاسب محمود الخطيب في 2020، وخسائر مرتضى منصور في نفس العام.

عام السعد على الخطيب:

نجح النادي الأهلي تحت رئاسة محمود الخطيب في تحقيق الفوز ببطولة الدوري المصري قبل 7 جولات من نهاية البطولة المحلية.

الأهلي لم يكتف بتحقيق بطولة الدوري المحلي، بل حقق لقب بطولة دوري أبطال أفريقيا ووصل للنجمة التاسعة التي استعصت على المارد الأحمر منذ 2013 آخر لقب حققه الأهلي.

الأهلي فاز على الزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا بهدفين مقابل هدف، وكان مكسب كبير للخطيب ومجلسه بتحقيق البطولة الأغلى للأهلي وجماهيره، وأكد الأهلي تفوقه هذا الموسم بتحقيق لقبه الثاني.

حقق الأهلي أيضا في 2020، لقب آخر بعد بطولتي الدوري ودوري أبطال إفريقيا وهو لقب آخر إضافه الأحمر لخزائنه وهو لقب بطولة كأس مصر على حساب فريق طلائع الجيش بركلات الترجيح.

الخطيب أول لاعب يفوز بدوري أبطال أفريقيا لاعبا ورئيسا:

حقق محمود الخطيب إنجازا تاريخيا، بعدما أصبح أول رئيس ناد في أفريقيا يتوج باللقب وهو لاعب في صفوف الفريق، ثم يحقق اللقب مرة أخرى وهو في منصب رئيس النادي، وذلك بعدما تمكن الأهلي من تحقيق لقب بطولة دوري أبطال أفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه بعد فوزه على الزمالك بهدفين مقابل هدف.

أصبح محمود الخطيب بهذا اللقب أول رئيس نادٍ يتوج  بلقب دوري أبطال أفريقيا بعدما ساهم في التتويج بأول لقب قاري في تاريخ القلعة الحمراء في نسخة 1982، وعاد ليكرر الإنجاز في عام 1987، ثم عاد وهو رئيس للنادي الأهلي ليقود الفريق للتويج بلقب بطولة دوري أبطال أفريقيا في النسخة المنصرمة.

الخطيب يكسب ثقة الجماهير:

مكسب من نوع آخر لمحمود الخطيب هذا الموسم بعد أن نجح في أن يحظى بدعم جماهيري كبير من جماهير الأهلي عقب فوز الفريق ببطولة دوري أبطال إفريقيا بعد الحملة الشرسة التي شنها البعض عليه واتهامه بسوء الإدارة، لاسيما وبعد ضياع صفقة رمضان صبحي وانضمامه لصفوف بيراميدز، لكن جاءت بطولة إفريقيا وتحقيق الأهلي للثلاثية هذا الموسم وعودته لبطولة كأس العالم للأندية من جديد لتعيد الثقة من جديد بين الخطيب وجماهير القلعة الحمراء.

تفوق الخطيب في الصفقات:

محمود الخطيب نجح في 2020 في إبرام صفقات من العيار الثقيل للنادي الأهلي ففي بداية الموسم نجح الأهلي في التعاقد مع محمود كهربا في يناير 2020 ليوجه صفعة كبيرة لنادي الزمالك الذي كان كهربا فسخ تعاقده معه، بجانب صفقات آخرى وهي أليو بادجي وأحمد رمضان بيكهام وبدر بانون وأحمد عبد القادر وطاهر محمد طاهر. 

خسارة وحيدة للخطيب:

الخطيب في 2020 خسر بطولة وحيدة وهي بطولة السوبر المصري أمام غريمه التقليدي الزمالك في المباراة التي أقيمت بالإمارات وتوج بلقبها الزمالك بركلات الترجيح.

خسائر مرتضى لا تعد ولا تحصى:

على النقيض كان عام 2020 عام الخسائر التي لا تعد ولا تحصى على مرتضى منصور، رئيس الزمالك السابق بعد أن خرج من الموسم خالي الوفاض بلا أي بطولة تذكر، بعد أن خسر المنافسة على لقب بطولة الدوري التي حسمها الأحمر وأيضا بطولة إفريقيا التي فاز فيها الأهلي باللقب أيضا على حساب الزمالك في المباراة النهائية، بجانب خروج الزمالك من نصف نهائي بطولة كأس مصر أمام فريق طلائع الجيش بعد الخسارة بثلاثية.

إيقاف مرتضى منصور 4 سنوات:

من خسائر مرتضى منصور في 2020: أيضا هو قرار اللجنة الأولمبية المصرية الذي صدر ضده بمعاقبته بالإيقاف لمدة 4 سنوات ومنعه من مزاولة أي نشاط رياضي.

قرار الأولمبية كان صادما على مرتضى منصور الذي يعني عدم قدرته على الترشح في انتخابات رئاسة الزمالك إلا بعد انتهاء عقوبة إيقافه، بجانب منعه من مزاولة أي نشاط رياضي آخر.

صفقة وحيدة مجانية:

الزمالك لم ينجح في 2020 بضم صفقات مميزة كعادته واكتفى بصفقة وحيدة وهي التعاقد مع حمزة المثلوثي في صفقة انتقال حر بعد انتهاء عقده مع فريق الصفاقسي التونسي، في الوقت الذي كان مرتضى منصور وعد فيه جماهير الزمالك بصفقات من العيار الثقيل ولكنه لم يضم أي صفقة تذكر سوى المثلوثي.

ديون على الزمالك تصل لمليار ونصف: 

أصدرت اللجنة القضائية المكلفة بإدارة شؤون الزمالك برئاسة أحمد البكري بيانا يخص الموقف المالي لـ النادي خلال فترة المجلس السابق برئاسة مرتضى منصور.

وجاء في البيان أن الزمالك مدان لبعض الجهات الحكومية بما يقرب من مليار ونصف المليار جنيه مصري، لمصلحة الضرائب والتأمينات الاجتماعية، ومخصص منه مبلغ مديونيات قضايا 150 مليون جنيه، بجانب مديونيات لاتحاد الكرة بقيمة 35 مليون جنيه.

 

عاجل