رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التخطيط: 255 مليون جنيه تكلفة مشروع مصنع تدوير القمامة بسندوب

نشر
مستقبل وطن نيوز

زار وفد من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية محافظة الدقهلية لمتابعة المشروعات التنموية بالمحافظة، والتي على رأسها مشروع مصنع تدوير القمامة بمدينة سندوب الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 255 مليون جنيه، وسوف تنتهي أعماله في أبريل 2021.

ومن المقرر أن يتعامل المصنع مع حوالي 80% من المخلفات للاستفادة منها وبيعها، ومن المتوقع أن يساهم في توفير فرص عمل للشباب بما لا يقل عن 100 فرصة عمل مباشرة وأكثر من 500 فرصة عمل غير مباشرة. 

وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية - في بيان للوزارة اليوم الأربعاء - أن هناك العديد من الجهود التي تبذلها الدولة لتوطين أهداف التنمية المستدامة في المحافظات وهي قضية توليها الدولة اهتمامًا كبيرًا بهدف تعظيم الاستفادة من المزايا النسبية للمحافظات والأقاليم المصرية، ولتحقيق مفهوم النمو الاحتوائي والمستدام والتنمية الإقليمية المتوازنة، كأحد الركائز الأساسية لرؤية مصر 2030.

وتولي خطة التنمية المستدامة متوسطة المدى أهمية بالغة بالعدالة المكانية، في الصحة والتعليم واستخدام الموارد الاقتصادية وغيرها، مما يساهم في تحقيق التنمية الشاملة والمتوازنة بين مختلف أقاليم ومحافظات الجمهورية، وهو ما يعد هدفا محوريا تدور حوله خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتضمن برنامج زيارة وفد وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية لمحافظة الدقهلية جولات ميدانية على عدد من المشروعات الجاري العمل بها من مشروعات الخطة المشار إليها بنطاق الدقهلية في كل من سندوب بالمنصورة وقرى مركز ومدينة نبروه وذلك للمتابعة على الطبيعة أعمال تنفيذ هذه المشروعات.

كما تضمنت الزيارة متابعة الانتهاء من إنشاء 2 مرسى للأتوبيس النهري بطلخا، ويعد هذا المشروع أحد نماذج الشراكة مع القطاع الخاص وقد تم تجهيزه وفقاً لأحدث المواصفات وتم تسليمه لشركة قطاع خاص لإدارته وتشغيله، وتبلغ تكلفة عمل المرسى الواحد حوالي 8.5 مليون جنيه، ويساعد الأتوبيس النهري في تخفيف الازدحام المروري وتسهيل الانتقال بين مركزي طلخا والمنصورة ويقدم الخدمة للمواطنين بسعر رمزي (5 جنيهات) وللطلاب بسعر 3 جنيهات من خلال عدد من الرحلات على مدار اليوم والوقت بين كل رحلة وأخرى حوالي ثلث ساعة.

وتناولت الزيارة متابعة مشروعات الرصف بالمحافظة ومنها رصف طريق نشا/نبروة حيث تم اعتماد مبلغ 5 ملايين جنيه للمشروع بخطة عام 2020 /2021 ويبلغ طول الطريق حوالي 3.5 كم (تم الانتهاء من 1.5 كم، ووضع طبقة رصف واحدة بطول 2 كم) بنسبة تنفيذ حوالي 75% ومتوقع الانتهاء من الطريق خلال شهر.

كما التقى الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية - خلال الزيارة - بالدكتورة هبه مغيب رئيس قطاع التخطيط الإقليمي بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحمود السيد رئيس هيئة تخطيط إقليم الدلتا، والوفد المرافق لهما، واستهدف اللقاء استعراض ومناقشة معدلات تنفيذ أعمال المشروعات الجاري تنفيذها في إطار الخطة الاستثمارية لعام 2020 /2021 بالدقهلية، والتي تبلغ قيمة استثماراتها 611 مليونا و710 آلاف جنيه، وذلك في مجالات الرصف والكهرباء وتدعيم متطلبات الوحدات المحلية، وأيضا تحسين البيئة.

وثمن محافظ الدقهلية جهود ودعم وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية للمحافظة، والتي كان من أهمها مضاعفة استثمارات الخطة لهذا العام، مما ساهم في زيادة عدد المشرعات الخدمية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في القطاعات الخدمية التي تتضمنها مشروعات الخطة.

عاجل