رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين: لدينا أرضية مشتركة مع روسيا في العديد من القضايا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد وزيرا خارجية الصين وروسيا أهمية دعم القواعد الأساسية للعلاقات الدولية، وحماية القانون الدولي، والحفاظ على المصالح المشتركة للدولتين، مع حماية الاستقرار والتعاون الدوليين. 

وقال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" - في مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي "سيرجي لافروف" وفقا لوزارة الخارجية الصينية اليوم الأربعاء - إنه "كلما ازداد العالم اضطرابا، ينبغي أن تكون العلاقات الصينية-الروسية أكثر استقرارا، وتزداد قيمة التنسيق الاستراتيجي الشامل الثنائي بين الجانبين بالنسبة للبلدين والعالم أجمع". 

وأضاف وانغ أن العلاقات الصينية الروسية رفيعة المستوى ولها خصوصيتها، وأن البلدين لديهما أرضية مشتركة في العديد من القضايا التي تتفق الصين بشدة مع روسيا بشأنها، وأن الدولتين ساعدتا بعضهما البعض في التعاون بشأن مكافحة مرض (كوفيد-19) ودعمتا بعضهما البعض في التعاون العملي، وأحرزتا سلسلة من النتائج التي تحققت بجهود بالغة. 

وتابع أن الجانبين دعما بقوة التعددية، ولعبا دورا رائدا في التعاون الدولي بشأن مكافحة المرض، وكافحا بقوة ضد الفيروسات السياسية، وقاما معا بحماية الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.. مشيرا إلى أن بلاده تعتزم العمل مع روسيا للإعداد لمرحلة جديدة من التبادلات بين الدولتين على جميع المستويات، ووضع خطط جيدة للتعاون في مختلف المجالات، لافتا إلى أن العام القادم يوافق الذكرى الـ20 لتوقيع المعاهدة الصينية-الروسية لحسن الجوار والتعاون الودي. 

واعتبر وانغ أن الولايات المتحدة ما تزال تعارض ما وصفه بـ "توجه العصر وتلوح بعصا العقوبات الأحادية التي ستترك فقط المزيد من السجلات المشينة في العالم" مؤكدا أن الصين تعتزم العمل مع روسيا والمجتمع الدولي من أجل دعم القواعد الأساسية للعلاقات الدولية بشكل ثابت وقوي، وحماية الإنصاف والعدالة الدوليين. 

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن أمله أن يواصل الجانبان تعزيز التنسيق الاستراتيجي، وإقامة أنشطة الاحتفالات بالذكرى الـ20 لتوقيع المعاهدة الصينية-الروسية لحسن الجوار والتعاون الودي، بشكل مشترك العام القادم، للاشتراك معا في تعزيز مستقبل العلاقات الثنائية. 

وشدد لافروف على أنه ينبغي على الجانبين إبداء القوة في معارضة الأفعال الأمريكية التي تقوض التعددية، ومقاومة العرقلة الأمريكية لروسيا والصين، وحماية القانون الدولي، والحفاظ على المصالح المشتركة للدولتين، وحماية الاستقرار والتعاون الدوليين. 

عاجل