رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد الألعاب الأخرى 2020.. إنجازات تاريخية وألقاب تربعت على عرشها مصر لأول مرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قارب عام 2020 على نهايته والذي شهد تفوقًا لأبطال الرياضات الأخرى على مستوى بعض الألعاب، كما ظهرت إنجازات اللاعبات المصريات في المنافسات الفردية بجانب تحقيق العديد من الإنجازات والألقاب التاريخية الفردية والتي استطاع أبناء الفراعنة تحقيقها لأول مرة.

ويستعرض موقع "مستقبل وطن نيوز" خلال السطور التالية، أبرز الإنجازات والأحداث التي شهدتها الرياضات الأخرى.

التنس الأرضي 

استطاعت ميار شريف، لاعبة التنس الأرضي أن تحقق لمصر إنجازًا تاريخيًا في تاريخ المشاركات في البطولات الكبرى للتنس، بعد انتصارها على نظيرتها الرومانية جابرييلا تالابا بمجموعتين مقابل واحدة، في إطار منافسات ربع نهائي بطولة تشارلستون الدولية للتنس بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما نجحت ميار في الوصول إلى نهائي بطولة لاس بالماس للتنس بإسبانيا وذلك بعد تغلبها على الألمانية جولى نيمير بمجموعتين لمجموعة في مباراة نصف النهائي.

وخسرت ميار شريف، لاعبة منتخب التنس، مباراتها أمام الاستونية كايا كانيبى، المصنفة الأولى في البطولة والـ 105 عالمياً، في نهائي بطولة لاس بالماس التي تقام بإسبانيا، بنتيجة 2/0، وجاءت نتيجة الأشواط 6/3/، و6/2، ورغم خسارة ميار إلا أنها تقدمت 4 مراكز بالتصنيف العالمي، وأصبحت في المركز الـ 128 بدلًا من 132، وقفزت بطلة مصر إلى المركز الثاني عربيًا بعد فوزها ببطولة تشارلستون الدولية للتنس بالولايات المتحدة الأمريكية في إنجاز كبير.

وأصبحت ميار شريف أول لاعبة مصرية في التاريخ تبلغ الدور الرئيسي في إحدى بطولات الجراند سلام الكبرى بعدما وصلت للدور الرئيسي ببطولة رولان جاروس في أكتوبر الماضي، كما أنها أول مصرية تتأهل لدورة الألعاب الأولمبية حيث ستلعب في أولمبياد طوكيو عام 2021.

ومنح الاتحاد الدولي للتنس، الـ ITF، النجمة المصرية العالمية ميار لقب "ألمع وأنجح لاعبة في عام ٢٠٢٠"، ممن استفدن بمنحة الـgrand slam grant من الاتحاد الدولي، وتقدمن في الترتيب العالمي بشكل غير مسبوق خلال عام ٢٠٢٠.

وكسرت ميار كل الأرقام خلال ٢٠٢٠ حيث بدأت غير مصنفة، ووصلت لأفضل تصنيف لسيدة مصرية وهو الـ١٢٨ عالميًا.

الأهلي يحصد لقب سوبر السلة

حقق فريق الأهلي لكرة السلة أولى بطولاته في الموسم الجديد 2020/‏2021، بعد أن نجح في التفوّق برمية قاتلة على غريمه فريق المنامة بنتيجة 82/‏80، في مباراة بطولة كأس «السوبر» المثيرة التي جمعت الفريقين على صالة اتحاد السلة. 

الأهلي بطلا لدوري كرة الطائرة 

توج فريق الأهلي بدوري الكرة الطائرة رسميًا قبل نهاية المسابقة بجولة واحدة بعد فوزه على طلائع الجيش للمرة الثالثة تواليًا وللمرة الـ32 في تاريخه.

وتغلب الأهلي على فريق طلائع الجيش في المباراة التي أقيمت بينهما مساء اليوم بنتيجة 3-1 في عدد الأشواط، في المباراة التي أقيمت بينهما على صالة الأمير عبد الله الفيصل بمقر النادي بالجزيرة.

سلة الأهلي يخسر نهائي كأس مصر 

خسر الفريق الأول لكرة السلة رجال بالنادي الأهلي نهائي بطولة كأس مصر أمام نظيره فريق الاتحاد السكندري، في المباراة التي أقيمت بين الفريقين على صالة الشباب والرياضة في ٦ أكتوبر.

بدأ الأهلي المباراة بشكل قوي بعد أن نجح إيهاب أمين في تسجيل عدة نقاط وضعت الفريق في المقدمة، ثم تألق أليكس يونج بشكل واضح، ولكن بمرور الوقت أعاد الاتحاد تنظيم صفوفه من خلال عدة رميات ثلاثية.

ورد أشرف توفيق، المدير الفني للأهلي، بإجراء عدة تبديلات لإنعاش خطوط الفريق بالدفع برامي جنيدي وإبراهيم الجمال وسيف سمير، واستمرت محاولات تقليص الفارق بعد تفوق الاتحاد في النتيجة.

وشهدت الفترة الثالثة أداءً قويًا من جانب الفريقين، فيما نجح مودي الجارحي في تسجيل أكثر من رمية ثلاثية أسهمت في تقريب النتيجة، وارتفعت وتيرة اللعب بين الفريقين في الفترة الرابعة، فيما واجه الفريق سوء توفيق في أكثر من مرة، إلى جانب بعض القرارات المثيرة للجدل من جانب طاقم تحكيم اللقاء، قبل أن تنتهي المباراة بفوز الاتحاد بنتيجة ٧٦-٧٣.

إنجاز فريد في كمال الأجسام

حقق لاعب كمال الأجسام المصري، ممدوح السبيعي الشهير بـ"بيج رامي" بطولة "مستر أولمبيا 2020"، الأحد الماضي، لأول مرة في تاريخه، ويصبح أول لاعب مصري يحقق البطولة، ليسطر إنجازًا جديدًا للرياضة المصرية ويثير موجة من الفرح في الأوساط الإعلامية والشعبية في بلاده.

ونجح بيج رامي في اقتناص المركز الأول بالبطولة، من لاعب أمريكا الذي احتفظ باللقب 7 سنوات متتالية لبطولة "مستر أولمبياد"، التي تعد أحد أكبر وأشهر البطولات في كمال الأجسام.

إنجاز تاريخي 

فاز منتخب مصر للجودو بلقب البطولة الأفريقية رقم 41، بمدغشقر، والمؤهلة إلى دورة الألعاب الأوليمبية رقم 32، والتي تستضيفها العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 9 أغسطس المقبلين، حيث حصل منتخبنا على لقب البطولة برصيد تسع ميداليات متنوعة، بواقع خمس ذهبيات، وفضيتين، وبرونزيتين، حيث اختتم المنتخب البطولة بفوز رمضان درويش بذهبية وزن 100 كيلو جرام، ليضيف الميدالية الذهبية الخامسة لمصر، في إنجاز تاريخي لم يحدث من قبل في تاريخ اللعبة منذ نشأة الاتحاد.

وأحرز الميداليات الذهبية الخمس رمضان درويش وزن 100 كيلو جرام، وحاتم عبد الآخر وزن 90 كيلو جراما، وعبد الرحمن محمد وزن 81 كيلو جراما، ومحمد محيي الدين وزن 73 كيلو جراما، ومحمد عبد الموجود وزن 66 كيلو جراما، أما الفضيتان فحققها كل من محمد علي عبدالعال وزن 81 كيلو جراما، وأحمد علي وزن 66 كيلو جراما، وفاز بالبرونزيتين علي حازم وزن 100 كيلو جرام، وأحمد وحيد وزن فوق 100 كيلو جرام.

أرقام قياسية للسباحة المصرية

نجحت السباحة المصرية فريدة عثمان في تحقيق العديد من الإنجازات في موسم كورونا، حيث حققت الميدالية الفضية في سباقات الـ100 متر حرة ببطولة أمريكا المفتوحة للسباحة المقامة في جرينسبورور بولاية نورث كاروليا، وجاءت فريدة عثمان في المركز الثاني في سباق الـ100 متر حرة بعد تحقيقها لزمن قدره 55. 49 ثانية، خلف الأمريكية كلير كرزان صاحبة الذهبية والمركز الأول بزمن قدره 54. 93 ثانية.

وتعد هذه الميدالية هي الثالثة لفريدة عثمان في بطولة أمريكا المفتوحة للسباحة، بعد أن حصدت ميدالية ذهبية في سباق 50 متر حرة، كما حصدت ميدالية فضية في سباق 100 متر فراشة، وقررت السباحة فريدة عثمان، العودة للمشاركة في البطولات الدولية رغم أزمة "كورونا" التي تجتاح العالم.

كما حقق السباح المصري مروان القماش الميدالية الفضية في البطولة ذاتها في سباق الـ200 متر حرة بزمن 1.48.59.

واستطاع مروان القماش أن يتأهل رسميا لأوليمبياد طوكيو بعد كسره الرقم التأهيلي لسباق 800 متر حرة، حاصلا على المركز الأول في بطولة أمريكا المفتوحة للسباحة.

كما حقق السباح يوسف رمضان أن يكسر الرقم المصرى في بطولة أمريكا المفتوحة للسباحة، حيث نجح السباح الناشئ لاعب منتخب مصر، من الفوز بالميدالية الفضية في بطولة أمريكا المفتوحة، وتحطيم الرقم المصري في منافسات الـ100 متر فراشة، برقم قياسي جديد 52.99 وهو أول سباح مصري في التاريخ يكسر حاجز الـ53 ثانية في الـ100 فراشة ويعد هذا الإنجاز تاريخيا وغير مسبوق في سباحة 100 متر فراشة.

ذهبية الفروسية

نجح عبد القادر سعيد، لاعب الفروسية في الفوز بالمركز الأول والميدالية الذهبية ببطولة الجائزة الكبرى التي أقيمت على ملعب سنتاور بارك ببلجيكا، وهي البطولة التي يشارك فيها أفضل فرسان اللعبة.

وفاز الفارس المصري بالميدالية الذهبية متفوقا على الفارس البرازيلى مارلون مودولو الذي جاء في المركز الثاني، والهولندية ليزا لورين التى جاءت في المركز الثالث.

تأهل هداية ملاك لأولمبياد طوكيو 

نجحت هداية ملاك، لاعبة منتخب مصر للتايكوندو، في قطع تأشيرة التأهل لأوليمبياد طوكيو، بعد الفوز على منافستها الكينية خلال نصف نهائي التصفيات الأفريقية المؤهلة للأوليمبياد.

عاجل