رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مفاجأة.. اكتشاف خلايا تساعد على تذكر الأشياء

نشر
مستقبل وطن نيوز

اكتشف العلماء، نوع جديد من خلايا الدماغ، التي تساعدنا على تذكر المكان الذي تركنا فيه متعلقاتنا الشخصية، في مفاجأة سارة لمرضى الزهايمر. 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فمن المعروف بالفعل، أن الخلايا الدماغية الشبيهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) تخزن "خرائط" للأماكن التي كنا فيها، مثل المطبخ أو داخل المكتب. 

ومع ذلك، تمكّننا خلايا "Vector Trace" المكتشفة حديثًا من تحديد الأشياء -مثل مفاتيح السيارة أو الهاتف المحمول- ضمن هذه "الخرائط الذهنية".  

وزعم الباحث البريطاني الذي يقف وراء الدراسة، أن الأبحاث المستقبلية حول خلايا ناقلات التتبع يمكن أن تساعد في تفسير سبب إصابة الأشخاص الذين يعانون من الخرف بفقدان الذاكرة. 

وتعد خلايا تتبع النواقل نوعًا جديدًا من الخلايا العصبية (تُعرف أيضًا باسم الخلية العصبية)، وتحمل الخلايا العصبية نبضات كهربائية من مكان إلى آخر ، وتنقل المعلومات من خلال الإشارات الكهربائية والكيميائية.  

وتقوم خلايا Vector Trace بترميز مسافات واتجاهات مجمعة للأشياء، بالإضافة إلى الذاكرة لوجود الكائنات التي تمت رؤيتها مؤخرًا، ولكنها غائبة الآن.  

ومن ناحيته، قال الدكتور كولين ليفر، مؤلف مشارك في الدراسة، من جامعة دورهام: "يبدو أن خلايا Vector Trace تتصل بشبكات الدماغ الإبداعية التي تساعدنا على تخطيط أفعالنا وتخيل سيناريوهات معقدة في أعيننا".

ومن المحتمل أن تسمح لنا خلايا تتبع النواقل التي تعمل معًا بإعادة إنشاء العلاقات المكانية بيننا وبين الأشياء، وبين الكائنات في المشهد، حتى عندما لا تكون هذه الأشياء مرئية لنا بشكل مباشر.

عاجل