رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«عبد النبي»: جامعة المنيا تحتل الصدارة في محو الأمية بـ10 آلاف مواطن

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور مصطفي عبد النبي رئيس جامعة المنيا، إن الدولة تسعي لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي، وجامعة المنيا تساهم في جميع المجالات، من منطلق تنفيذ خطة وزارة التعليم العالي بربط البحث العلمي بخدمة المجتمع، وتعزيز التنمية الاقتصادية.

جاء ذلك خلال افتتاح مشروع الطاقة الحيوية الذي تنفذه وزارة البيئة، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية والبنك الكويتي الوطني وجامعة المنيا بقرية بني حسن الشروق بمركز أبوقرقاص، وبحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتورة نيفين قباج وزيرة التضامن الاجتماعي، حيث كان في استقبالهما اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا.

حضر اللقاء الذي أقيم بقاعة المؤتمرات الكبرى الدكتور مصطفى عبد النبي رئيس جامعه المنيا والمهندس محمد النجار السكرتير العام للمحافظة والمهندس طارق ابو النجا ممثلا لبنك الكويت الوطني، وعدد من قيادات وزارتي التضامن والبيئة ومؤسسة الطاقة الحيوية.

واستعرض رئيس الجامعة، الخدمات المجتمعية لجامعة المنيا، ومنها احتلالها الصدارة في محو أمية 10 آلاف مواطن، وإطلاق القوافل المتكاملة بالقري الأكثر احتياجا بالأقليم بعدد 25 قافلة.

وأضاف أن الجامعة تطبق مبادرة حياة كريمة، إذ أهلت أكثر من 200 شخص على حرف متنوعة، وتم افتتاح وحدة تدريب ذوي الهمم على الحرف الصغيرة، وتعمل الجامعة على اكتشاف المياه الجوفية بالظهير الصحراوي لاستصلاح الأراضي، كما تعاونت الجامعة مع المحافظة لتدريب المهندسين والفننين علي إنشاء وحدات البيوجاز، مؤكدًا سعي الجامعة لخدمة المجتمع وخلق فرص عمل، بما يحقق ما تصبوا إليه القيادة السياسية ويخدم مصر الحبيبة.

ويتم تنفيذ المشروع من خلال 60 وحدة منزلية للبيوجاز بقرية بني حسن بمركز أبوقرقاص في جنوب المنيا، وتعديل وصيانة 20 وحدة.

ويتركز المشروع على خلق فرص عمل جديدة من خلال تدريب عدد من المهندسين والفنين، وقد تم تأسيس 6 شركات جديدة، تستطيع استكمال العمل في هذا المجال، مع مراعاة أن يكون الجزء الكبير من المستفيدين من المهندسات والرائدات الريفيات، وذلك استكمالا لدور وزارة البيئة في جميع المجالات ومنها مجال الطاقة الحيوية وتطوير بدائل رخيصة للطاقة في المجتمعات المحلية.

 

عاجل