رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هزم كورونا ورفع كأس «بريميرليج».. 2020 عام الإنجازات والإخفاقات لـ محمد صلاح

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد عام 2020، تحقيق الدولي المصري محمد صلاح، المحترف ضمن صفوف فريق ليفربول الإنجليزي، الكثير من الإنجازات والنجاحات، وتقديم مستويات عالية ولافتة للانظار والتي قادته لتكسير لمواصلة تحطيم الأرقام القياسية مع الساحرة المستديرة، كما شهد أيضا لحظات حزينة على الفرعون المصري.

ويستعرض موقع"مستقبل وطن نيوز"، خلال السطور التالية إنجازات وأرقام صلاح في عام 2020.

بداية حزينة

بدأ عام 2020 ببداية حزينة للنجم المصري، عندما أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، في شهر يناير 2020، تواجد محمد صلاح في المركز الثاني بترتيب المنافسة على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2019، في الحفل الذي أقيم بمدينة الغردقة، بعد حصوله على 325 صوتًا، فيما حصل ماني على 477 صوتًا في المركز الأول، وتواجد رياض محرز في المركز الثالث بحصوله على 267 صوتًا.

ورفض محمد صلاح، حضور حفل جوائز الأفضل بالقارة السمراء، الذي أقيم في بلده، وهو ماتسبب في تعرضه لسخط عارم، حيث واجه، عددا كبيرا من الانتقادات الرافضة لموقفه.

وفي نفس الشهر صنع متحف توسو اللندني تمثالاً خاصاً لمحمد صلاح، ليصبح أول لاعب عربي في التاريخ يصنع له متحف توسو تمثالا، كما أنه ثالث لاعب كرة قدم بعد ديفيد بيكهام وكريستيانو رونالدو يصمم له تمثال.

أشهر متحف للشمع في العالم يصنع تمثالا خاصا لـ «صلاح» - أخبار السعودية |  صحيفة عكاظ

وفي نهاية شهر يناير، حصد هدف محمد صلاح، الذي أحرزه في شباك توتنهام بالدوري الإنجليزي في فبراير 2018، على جائزة أفضل هدف في العقد الأخير مع الريدز.

كيان وإثارة الجدل

واستقبل صلاح في بداية فبراير من عام 2020 مولودة جديدة، أثار اسمها الجدل على مواقع السوشيال ميديا، بعدما أعلن إن زوجته، وضعت طفلتهما الثانية، بإحدى مستشفيات انجلترا، وأطلق عليها اسم “كيان”، وهو الأسم الذي لم يكن معروف لدى الكثير واعتبره الغالبية من الأسماء الغربية.

أول ظهور لـ"كيان" ابنة الفرعون المصري محمد صلاح في احتفاله بدرع الدوري -  اليوم السابع

نجح صلاح في فبراير الماضي من التفوق على الأوروجواياني لويس سواريز، مهاجم ليفربول السابق، في عدد الأهداف المسجلة في الدوري الإنجليزي، حيث سجل 70 هدفا في البريميرليج بواقع هدفين مع تشيلسي، و68 هدفا مع ليفربول خلال 96 مباراة، بينما سجل لويس سواريز 69 هدفا مع “الريدز” في 110 مباراة.

وفي نفس الشهر ودع ليفربول المحترف ضمن صفوفه الفرعون المصري، مسابقة دوري أبطال أوروبا، من الدور ثمن النهائي، بسيناريو درامي مثير ضد أتلتيكو مدريد، قبل أن يتم اختيار صلاح من قبل صحيفة «لو فيجارو» الفرنسية، ضمن قائمة أسرع لاعبي كرة القدم في العالم، برفقة نجوم الدوريات الأوربية التي ضمن 10 لاعبين، وجاءت سرعة محمد صلاح وفقا للتقرير الفرنسي بمعدل لايقل عن 35 كيلو مترا في الساعة، وذلك في إبريل الماضي.

وبعدما استطاع فيروس ضرب العالم وإلغاء وتوقف العديد من الدوريات والمسابقات في جميع الألعاب، ظهر محمد صلاح، في الحجر الصحي وهو يمارس العديد من الرياضات وكان أبرزها ركوب الدراجات، لتغلب على ملل الحجر المنزلي بعد توقف الدوري الإنجليزي لأكثر من شهرين.

Image

أول لاعب مصري يرفع كأس البريميرليج

محمد صلاح يرفع كأس البريميرليج مع صديقه لوفرين - سوبر كورة
قاد صلاح ليفربول في يونيو إلى التتويج بالبريميرليج، وأصبح أول لاعب مصري يرفع كأس الدوري الإنجليزي الممتاز في إنجلترا، وذلك في موسمه الثالث مع ليفربول، الذي انتظر 30 عاما ليحقق لقبه الـ19 في تاريخه ببطولة البريميرليج.

وفي يوليو 2020 كشفت صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية، أن محمد صلاح، قام بلافتة إنسانية عندما تبرع بمبلغ 30 ألف جنيه إسترليني لبناء وحدة إسعاف في مسقط رأسه بمدينة نجريج، وذلك مساهمة منه في مكافحة فيروس كورونا.

تلقى صلاح في نفس الشهر صدمة قوية عندما خسر لقب الحذاء الذهبي، حيث حل خامسا في ترتيب المسابقة برصيد 19 هدفا، للمرة الأولى منذ وصوله للدوري الإنجليزي مع ليفربول قبل ثلاثة سنوات.
 
وواصل صلاح الانكسارات حيث خسر ليفربول كأس  الدرع الخيرية، بعدما حقق أرسنال الفوز على الريدز بنتيجة (5-4)،بمشاركة محمد صلاح.

أرسنال ينتزع كأس الدرع الخيرية من ليفربول على ملعب ويمبلي.. ألبوم صور -  اليوم السابع

تعرض محمد صلاح في سبتمبر 2020 لحادث سير بسيط ووقع نجم الكرة المصرية، في موقف صعب عندما تعطلت سيارته على الطريق السريع في مدينة ليفربول، ما أدى لتدخل الشرطة البريطانية وإنقاذ الموقف.

عاد صلاح لتألقه من جديد وسجل هدفا مهما في شباك ليدز يونايتد بالجولة الأولى للبريميرليج، ليصبح أول لاعب في تاريخ ليفربول يسجل في الجولة الإفتتاحية لموسم الدوري في 4 مواسم على التوالي، كما أصبح أول لاعب يسجل ثلاثية في المباراة الافتتاحية في الدوري لليفربول منذ ثلاثية جون ألدريج موسم ١٩٨٨ – ١٩٨٩ في مرمى تشارلتون أثلتيك، ليكون رقم فريد جديد يحققه الفرعون المصري.

حرص محمد صلاح على دعم مؤمن زكريا الذي أصيب بمرض نادر أبعده عن كرة القدم، عندما احتفل بهدفه الثالث في شباك ليدز يونايتد بالدوري الإنجليزي، على طريقة لاعب الأهلي المصري مؤمن زكريا، االلفتة أثارت إعجاب مَشعجي كرة القدم في مصر.

مؤمن زكريا يرد على دعم محمد صلاح – صحيفة المرصد الليبية

وانتشر على مواقع السوشيال ميديا، مقطع فيديو لموقف إنساني قام به محمد صلاح، حيث حرص على تخليص شخص مسن ومشرد تعرض للمضايقة والسخرية من قبل بعض الشباب، وبعد إبتعادهم، رصدت الكاميرات وهو يمنحه ورقة مالية بقيمة “100 باوند”

وفي أكتوبر 2020 وصل الأسطورة المصري محمد صلاح لمائة هدف مع ليفربول بعدما سجل هدفا في شباك إيفرتون، في مباراة الجولة الخامسة من الدوري الإنجليزي، ليصبح أول لاعب يصل إلى 100 هدف مع الريدز منذ 12 عاما، منذ الأسطورة ستيفن جيرارد في عام 2008.

كما توج هدف النجم المصري محمد صلاح، في ديربي الميرسيسايد، بجائزة الأفضل في شهر أكتوبر ، وفقا لما ذكره الموقع الرسمى للريدز.

كورونا يصيب صلاح

صلاح في عزل الجونة.. والمسحة الثالثة الخميس المقبل - المحافظات - الوطن
في نوفمبر الماضي أعلن اتحاد الكرة المصري إصابة محمد صلاح نجم المنتخب وليفربول بفيروس كورونا، وخضع للبروتوكول الطبي بعد تنسيق طبيب المنتخب محمد أبو العلا، مع نادي ليفربول، إلى جانب عزل نجم الريدز داخل غرفته وعزل كل المخالطين له، ليغيب عن مواجهتي توجو بالتصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الإفريقية.

رفع محمد رصيده من الأهداف لصالح ليفربول في دوري أبطال أوروبا إلى 21 هدفا، في نوفمبر الماضي، ليتساوى مع هداف الفريق التاريخي في البطولة ستيفن جيرارد، بعدما سجل هدف شباك أتالانتا الإيطالي، في الجولة الثالثة من دور المجموعات للبطولة.

وفي نفس الشهر نشر  الحساب الرسمي للدوري الإنجليزي، صورة محمد صلاح بجوار البرتغالي برونو فرنانديز في قائمة واحدة بأرقام مميزة هذا الموسم، بعدما سددا أكثر من 20 كرة على المرمى، وصنعا أكثر من 20 فرصة في الدوري الإنجليزي الممتاز بالموسم الجديد.

واصل صلاح تألقه مع الريدز، وكشف ليفربول عبر حساباته، أن صلاح حصد جائزة أفضل هدف عن شهر نوفمبر ،بعد أن أحرز هدفًا رائعًا في شباك أتالانتا، بدوري أبطال أوروبا، إثر انطلاقة سريعة، مع تسديدة يسارية متقنة.

وفي ديسمبر 2020، كانت نهاية سعيدة للدولي المصري، حيث تمكن محمد صلاح من التواجد ضمن قائمة أفضل 11 لاعبا، وتحديدا في المركز السادس، بعد فرز التصويت لجائزة الأفضل لعام 2020 المقدمة من الاتحاد الدولى لكرة القدم والتى فاز بها البولندى ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونخ.

وترشح محمد صلاح لجائزة لاعب القرن الـ21 في حفل جلوب سوكر للعام الجاري، حيث ينافسه كل من ليونيل ميسي، كريستيانو رونالدو، والنجم البرازيلي المعتزل رونالدينيو.

نجح محمد صلاح، أن يصبح صاحب أسرع هدف في تاريخ ليفربول في البطولة، بعد 55 ثانية فقط، بعد هدفه في شباك ميتييلاند الدنماركي، بختام دور المجموعات لبطولة دوري البطال، صاحب أسرع هدف في تاريخ ليفربول في البطولة.

كما تفوق صلاح على القائد التاريخي ستيفن جيرارد وصار الهداف التاريخي للريدز أوروبيا برصيد 22 هدفا سجلها خلال 37 مباراة فقط.

بينما نجح هدفه في شباك فولهام، أن يحطم محمد صلاح رقم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب مانشستر يونايتد ويوفنتوس الحالي، إذ وصل إلى الهدف رقم 85 خلال 132 مباراة في الدوري الإنجليزي، بينما سجل كريستيانو رونالدو 84 هدفا، خلال 196 مع مانشستر يونايتد.

وتوج محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب في إنجلترا خلال عام 2020، بعدما اكتسح التصويت في الاستفتاء الذي أجرته صحيفة «ميرور» البريطانية، بعدما حصل على 85 ألف صوت، متفوقًا على جاك جريليش لاعب أستون فيلا، وماركوس راشفورد نجم فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، ليختم العام الجاري بنهاية ولا أروع.

الأهداف

استطاع محمد صلاح خلال العام الحالي، تسجيل 26 هدفا مع ليفربول وصناعة 10 أهداف، بعدما خاض 40 مباراة مع الريدز في جميع المسابقات خلال 2020، فضلا عن مساهمته بقوة في التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، الغائب عن النادي منذ 30 عاما.

جاء صلاح ضمن التشكيل المثالي للجولة الرابعة عشر من عمر مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز «بريميرليج»، بعد انتهاء الجولة، حسب التشكيل التي أعلنته شبكة «بي بي سي» البريطانية،

وشهدت مباريات الجولة الـ14، تألق محمد صلاح، نجم ليفربول ومنتخبنا الوطني، مع فريقه ضد كريستال بالاس، بعدما شارك بديلًا وأحرز هدفين وصنع هدف، ليتواجد في التشكيل المثالي لفريقه.

عاجل