رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

من امبارح.. وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان يشهد ورشة عمل تنمية مهارات معلمي الرياضيات باستخدام الألعاب التعليميه

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

https://www.dostor.org/3302531

 

نظمت مديرية التربية والتعليم بأسوان ورشة عمل تستهدف تنمية مهارات معلمي الرياضيات باستخدام الألعاب التعليمية.

شهد الورشة  الدكتور/خالد قبيصى وكيل وزارة التبية والتعليم في أسوان والتي اقيمت بمدرسة المهندس محمد مكاوي يعقوب الرسمية لغات، وتشتهدف معلمى الرياضيات  بالمدارس الرسمية والرسمية المتميزة للغات بإدارة أسوان التعليمية على استخدام الألعاب التعليمية في شرح المنهج الدراسي، (على أن تعمم الورشة بعد ذلك على جميع المعلمين بمختلف الإدارات التعليمية)؛ وذلك بحضور السادة (عبدالكريم لطفى مدير عام التعليم العام - عبير أبوالنجا مدير إدارة التجريبيات - ابراهيم الباين موجه عام الرياضيات)

 وفتح الدكتور خالد القبيصي حوارا مع المشاركين في الورشة عن الألعاب التعليمية وأهميتها ودورها فى خدمة المناهج الدراسيه وغرس القيم التربوية الإيجابية فى نفوس الطلاب، والجديد الذى  أضافته ورشة العمل لهم، وقد أكد الحضور أن الورشة  أضافت لهم الكثير، خاصة وأن مادة الرياضيات من المواد التى يعتبرها عدد كبير من الطلاب من المواد الصعبة، نظرًا لأنها تشتمل على القوانين والمعادلات وتفتقد التشويق والإثارة، ولتوفير مناخ تربوي إيجابي داخل قاعات التعلم يتم تقديم المادة العلمية داخل إطار تربوى ترفيهى ممثل فى الألعاب التعليمية الهادفة التى تركز على فهم الطلاب للمادة بطريقة شيقة وجديدة وجذابة.

ثم تابع القبيصي تطبيق عملى للعبة (











) من المتدربين ، مؤكدا على أن تطبيق الألعاب بشكل عملي ممتع يجذب الطلاب للتفاعل مع المعلمين بهدف الممارسه، وتجعل لدى الطالب شغف بأن يفهم قواعد ومكونات اللعبة وتساهم في ربطها بالمنهج الدراسي.

وأشار الي أهمية ارتباط اللعبة بالهدف المنهجى، وأضاف أن عقولنا تتوسع وتتوظف أكثر في التعليم عن طريق الألعاب، خاصًة عندما تكون اللعبة جديدة ومبتكرة.

وجدير بالذكر أن لعبة أو برنامج Kahoot عبارة عن مجموعة من الأسئلة المتعددة الخيارات التي تصمم عبر نظام يغطي أي موضوع أو مادة، باستخدام أي لغة ولمستويات مختلفة. يتم عرض الكاهوت ‍Kahoot  على شاشة عرض  أمام الطلاب والطلاب يستجيبون على الفور باستخدام أجهزتهم الذكية.

وهنالك ثلاثة أنواع من الكاهوت: الاختبار، المناقشة والاستبانة. و يمزج ‍Kahoot  بين التقنية والواقع الحقيقي حيث يعمل موقع ‍Kahoot  في بيئة عمل الفصول أو الصفوف الدراسية فقط بمعنى أن يكون الطلاب والمعلم متواجدين في المكان ذاته .

و لا يسمح التطبيق بشكل متعمد عرض الأسئلة في أجهزة الطلاب بل على شاشة المعلم فقط ويسمح للطلاب باستخدام أجهزتهم للإجابة والتصويت فقط ، وفقاً للموقع وبناءً على العديد من الأبحاث يمنح البرنامج الطلاب التواصل أكثر مع معلمهم ومع بعضهم البعض.