رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الثقافة: مصر عرفت المسرح في المعابد الفرعونية منذ فجر التاريخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، إن هذه الدورة الاستثنائية من المهرجان القومي للمسرح المصري تحتفل بمرور 150 عامًا على الولادة الجديدة للمسرح المصري في العصر الحديث بعنوان دورة "الآباء"، لتتعرف الأجيال الجديدة على هذه الحقبة الناصعة التي حمل خلالها الرواد مشاعل النهضة منذ عام 1870 حين قدموا للجمهور المصري مسرحًا تم إنتاجه على أرض مصر، وقدموا مسرحًا تأثروا فيه بالنموذج الغربي لكنهم احتفظوا بالظواهر المسرحية المصرية مثل الأراجوز، وخيال الظل والمقامات التي كان من الممكن أن تكون مسرحًا خالصًا لو توفرت لها بيئة مناسبة، مؤكدة أنه رغم هذه المعوقات ظلت الروح المصرية حاضرة في المسرح الذي قدمه الرواد.

وأضافت وزيرة الثقافة في تصريحات صحفية بمناسبة انطلاق الدورة الثالثة عشر بدار الأوبرا، أن الاحتفال بدورة الآباء لا يُنسينا مسرح الأسلاف ممثلًا في الظواهر التي رصدها المؤرخون والرحالة، ومن قبل المسرح الذي قدمه الفراعنة في المعابد منذ فجر التاريخ، في مصر لم تعرف المسرح في النموذج الغربي عام 1870 حين قدم يعقوب صنوع رائد المسرح المصري في العصر الحديث أولى مسرحياته، بل عرفته قبل قرون من خلال الدراما الطقوسية في المعابد الفرعونية.

وأكدت "عبدالدايم"، أن ما تقدمه هذه الدورة من فعاليات يؤكد أن المسرح المصري سيظل أحد أهم دعائم المحافظة على الهوية المصرية التي تسع دائمًا بكل معاني الحق والخير والجمال منذ فجر التاريخ.

وافتتحت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أمس الأحد، الدورة الـ 13 من المهرجان القومي للمسرح المصري بحضور الفنان القدير إسماعيل مختار، مدير المهرجان، ورئيس المهرجان الفنان يوسف إسماعيل، وعدد من الفنانين و المسرحيين، وقُدم في بداية الافتتاح عرض بعنوان "الميراث" رؤية وإخراج خالد جلال.

يستعرض عرض الافتتاح "الميراث" تاريخ المسرح في مصر على مر التاريخ، بداية من العصر الفرعوني الذي يتخذه المخرج ثمة رئيسية للعرض من خلال سينوغرافيا العرض، إذ يمزج العرض بين ماضي الأجداد وحاضر الأحفاد.

وتقام الدورة خلال الفترة من 20 ديسمبر إلى 4 يناير 2021، والتي تحمل اسم دورة "الآباء"، ويحتفل المهرجان فيها بمرور 150 عامًا على المسرح المصري الذي يؤرخ له منذ عام 1870م.

وكرم المهرجان نجوم المسرح المصري؛ الفنان صلاح السعدني والفنانة سهير المرشدي والمخرج عباس أحمد واسم الفنان الراحل محمود ياسين واسم الفنان الراحل المنتصر بالله واسم المسرحي والشاعر نجيب سرور.

عاجل