رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الري: خدمة جديدة تمكن المزارع من ري الأرض عبر الموبايل

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، التعاون مع جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب (MSA) بتطوير آلية جديدة لخدمة المزارع المصري من خلال تعظيم الاستفادة من جهاز قياس رطوبة التربة، والذي سبق إنتاجه بمعرفة مهندسي الوزارة. 

وتتمثل الإضافة الجديدة في تطوير نظام اتصال يتيح نقل بيانات مقياس الرطوبة إلى المزارع من خلال جهاز يقوم بإرسال رسالة عن حالة المياه في التربة على جهاز الهاتف المحمول الخاص بالمزارع، وروعي في تصميم هذا الجهاز صغر الحجم وسهولة التركيب، وبساطة التشغيل، والتكلفة المالية القليلة. 

وصرح الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، بأن هناك فريق عمل مشترك من وزارة الموارد المائية والري وجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب (MSA) قاموا بإنتاج أول عينة من الجهاز وعمل الاختبارات المعملية للتعرف على أدائه، حيث اجتاز الجهاز جميع الاختبارات المعلمية، وجار تجربته في أحد المزارع لتقييم الجهاز بشكل نهائي. 

وأوضح عبدالعاطي، الفوائد العديدة لاستخدام الجهاز  بشكل عام و التطوير الراهن بشكل خاص، والمتمثلة في تنظيم عملية الري وترشيد استهلاك المياه، بالإضافة لزيادة إنتاجية المحاصيل ورفع مستوى جودتها، بخلاف ما توفره هذه الآلية على المزارع من جهد وعناء وتمكينه من مراقبة أرضه الزراعيه ومتابعة حالة المزروعات بشكل دائم. 

وأوضح عبدالعاطي، أن أنظمة الري الحديث تعتبر البديل الفعال لأنظمة الري التقليدية بالغمر حيث تساعد على رفع جودة المحاصيل، وزيادة الإنتاجية، بالإضافة إلى توفير نسبة كبيرة من التكاليف مثل العمالة، واستخدام الأسمدة والمبيدات، كما أنها تلائم وتصلح لجميع الأراضي الزراعية القديمة والجديدة.

وأشار عبدالعاطي، إلى أن هذه الأعمال تأتي لتحقيق أهداف و خطط الوزارة سعيًا لإدارة واستغلال مواردنا المائية المحدودة بالشكل الأمثل، وتطبيقًا  لنهج الدولة المصريَّة في تشجيع الابتكار و البحث العلمي لخدمة المجتمع، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

عاجل