رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التصنيع الذكي بكندا: مصر لديها خبرات وكفاءات للانطلاق بصناعة السيارات

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت هدى المراغي، المدير المؤسس لمركز أنظمة التصنيع الذكية بجامعة وندسور بكندا، إنَّ مصر لديها خبرات وكفاءات للانطلاق بصناعة السيارات والمركبات.

وتابعت المراغي، في الندوة الحوارية الثالثة الافتراضية التي تمّ تنظيمها في إطار إطلاق مؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة»، بمشاركة عدد من رجال الصناعة والخبراء المصريين بالخارج والداخل: «نحتاج لدراسة التقنيات اللازمة سواء طاقة كهربية أو سيارات تقليدية أو طاقة متجددة شمسية مثلًا، وكذلك وزن السيارة والمواد المستخدمة سواء الفايبر أو غيره، وكذلك وسائل التحكم وليس الميكانيكا فقط وكذلك الذكاء الاصطناعي، ونحتاج لفريق متنوع المهارات وأبحاث السوق، والبدء والتطوير المستمر».

واستكملت: «إننا بحاجة للاهتمام بالصناعة المغذية، ودراسة الأبعاد وسهولة الاستخدام، وعوامل الأمان داخلها والاهتمام بعلوم التصميم بشدة، والماكينات التي تستخدم لتطبيق التكنولوجيات المتقدمة، والماكينات ثلاثية الأبعاد وصيانتها وتطويرها مستقبلًا، ودراسة خطوط الإنتاج الذكية».

وواصلت نَّ تشجيع وتوطين الصناعة في مصر، يمكن أن يسلك الطريق الأسهل بالاستعانة بخبرات شركة أخرى والحصول على ترخيصها، بما له من نقاط ينبغي الوقوف عندها من نقل التكنولوجيا، وأهمية الاتفاق على وجود مراكز تدريب للعمالة المصرية، والسماح بتصنيع جزء كبير من المكونات محليًا حتى تكون «صنع في مصر»، موضحة أنَّ هناك دراسة حاليًا لإطلاق مركز للتدريب بالتعاون مع وزارة الدولة للإنتاج الحربي.

ونوهت إلى أنَّ مجال توطين صناعة السيارات يحتاج إلى توطين التصميم وتوطين أساليب التصنيع، لذلك علينا امتلاك براءات التصميم والاختراع وهذا على المدى المتوسط والطويل، مؤكّدة ضرورة الاهتمام بعمل الأبحاث التسويقية وتدريب العمالة على التكنولوجيا، وإكساب العمال الخبرة، بجانب بيئة تدعم الصناعة في مصر والتروّيج للمنتج المصري. 

عاجل