رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. الأرض تنتظر حدثا نادرا لم يتكرر منذ 800 عام

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن اقتران كوكب المشترى مع  زحل وما يطلق عليه «الاقتران العظيم» تبدأ ذروته اليوم الإثنين بعد غروب الشمس مساء وبداية الليل وبالتزامن مع الانقلاب الشتوي بالنصف الشمالي للكرة الأرضية وهو الحدث الفلكي الأخير في عام 2020.

وكشف القاضي، في تصريح له، أنه خلال عملية الاقتران العظيم سيفوق اقتراب زحيل من المشتري مسافة أقل من 0.1 درجة قوسية ألمع نجوم السماء في ليل 21 ديسمبر الجاري.

وكشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه يمكن للمتابعين من الهواه والمهتمين رؤية الاقتران بالعين المجردة، ولا يوجد خطورة من ذلك، إلا أن مشاهدته من خلال التلسكوب ستمكن من رؤية أقمار المشتري الأربعة الكبيرة (أوروبا – آيو – كاليستو – جانيميد) .

جدير بالذكر أن هذا الاقتران يتكرر كل 20 عاما، وكان آخر اقتران في مايو 2000، ولكن لم يكن الاقتران بهذا القدر من القرب من الأرض سوى من 800 عام وبالتحديد منذ عام 1226 وهذا ما وصف هذا الحدث الفلكي بأنه نادر.

وحذر المعهد من كلام المنجمين الذي سيكثر حول هذا الحدث وما سيتبعه من توقعات كنوع من العلامات أو ما شابه، حيث لا ينبغي الإنصات لهم على الاطلاق فالتنجيم ما هو إلا حرفة تعتمد على مفاهيم ظنية لاستنباط المجهول، وهو أمر مكروه في الدين ومرفوض من المجتمع.