رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم.. ظاهرة فلكية نادرة ودخول فصل الشتاء رسميا

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد اليوم الإثنين، مجموعة من الأخبار المهمة على رأسها ما يحدث في المساء، حيث يشهد العالم ظاهرة فلكية تُدعى الاقتران العظيم بين كوكب المشترى مع كوكب زحل، كما يبدأ رسميا وجغرافيا فصل الشتاء.

الاقتران العظيم

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن اقتران كوكب المشترى مع كوكب زحل يطلق عليه «الاقتران العظيم» والذي بدءا منذ أيام ويبلغ ذروته اليوم الإثنين بعد غروب الشمس مساءا وبداية الليل وبالتزامن مع الانقلاب الشتوي بالنصف الشمالي للكرة الأرضية.

وكشف القاضي، أنه خلال عملية الاقتران العظيم سيفوق اقتراب زحيل من المشتري مسافة أقل من 0.1 درجة قوسية ألمع نجوم السماء في ليل 21 ديسمبر الجاري.

وكشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه يمكن للمتابعين من الهواه والمهتمين رؤية الاقتران بالعين المجردة، ولا يوجد خطورة من ذلك، الا أن مشاهدته من خلال التلسكوب فسنتمكن من رؤية أقمار المشتري الأربعة الكبيرة (أوروبا – آيو – كاليستو – جانيميد) .

جدير بالذكر أن هذا الاقتران يتكرر كل فترة 20 عاما، حيث كان أخر اقتران في مايو 2000، ولكن لم يكن الاقتران بهذا القدر من القرب من الأرض سوى من 800 عام، وهذا ما وصف هذا الحدث الفلكي بأنه نادر.

دخول فصل الشتاء

وقالت الدكتورة إيمان شاكر وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، دخول فصل الشتاء رسميا وجغرافيا بداية من اليوم الإثنين، متوقعة عدم وجود مشاكل في حالة الطقس على مدار الـ 72 ساعة المقبلة.

الكنائس الإنجيلية تعلق الاحتفالات والأنشطة

وتستعد الكنائس الإنجيلية في ربوع مصر، تعليق الاجتماعات والاحتفالات والنهضات والأنشطة، بدايةً من اليوم الإثنين.

يأتي ذلك تنفيذا لقرار لمجلسُ الإنجيليُّ ورؤساءُ المذاهبِ الإنجيلية، برئاسة الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيليَّة بمصر الكنيسة الإنجيلية، بتعليق الاجتماعات والاحتفالات والنهضات والأنشطة في جميع الكنائس التابعة للطائفة الإنجيلية بمصر، بدايةً من اليوم الإثنين حتى الجمعة 15 يناير.

مصر للطيران تسير 47 رحلة جوية

وتسير شركة مصر للطيران 47 رحلة جوية إلى عدد من الوجهات العربية والدولية والمحلية، تقل أكثر من 4 آلاف و900 راكب.

اجتماع الدورة العادية الثانية للمجلس العربي للسكان

وتعقد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية/ إدارة السياسات السكانية/ الأمانة الفنية للمجلس العربي للسكان والتنمية) اجتماع الدورة العادية الثانية للمجلس العربي للسكان. 

سينما الهناجر تعرض فيلم "الحب فوق هضبة الهرم"

وتعرض سينما الهناجر بساحة الأوبرا، التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع المركز القومي للسينما، وذلك في تمام الساعة السادسة مساء ، فيلم "الحب فوق هضبة الهرم"، والدعوة عامة للجمهور مع الالتزام بالإجراءات الوقائية ؛ يأتي عرض الفيلم ضمن الاحتفال بمناسبة الذكري الـ 109 على ميلاد "أديب نوبل" نجيب محفوظ.

دورة تدريبية لنخبة من الأئمة السودانيين

وتنظم وزارة الأوقاف دورة تدريبية مشتركة لنخبة من الأئمة السودانيين مع نخبة من زملائهم المصريين في قضايا تجديد الخطاب الديني وفقه المواطنة وأسس العيش المشترك وتفكيك وتفنيد الفكر المتطرف، بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين.

ندوة عن كورونا بمركز طلعت حرب الثقافي

ويُنظم مركز طلعت حرب الثقافي التابع لصندوق التنمية الثقافية في تمام الساعة السادسة مساء ، ندوة تحت عنوان "كورونا.. ما بين العلوم والفنون في الانفوجرافيك"، يُشارك في الندوة كل من الدكتور على البحراوي، الأستاذ بكلية الهندسة جامعة عين شمس، والفنانة التشكيلية هبة عريبة، مصمم الديكور والجرافيك بالهيئة العامة للاستعلامات، ويدير الندوة الفنان الدكتور عادل بدر مدير مركز طلعت حرب الثقافي. 

المواصفات الفنية لنظم إدارة الوثائق.. ورشة عمل ينظمها الاتحاد العربي للمكتبات

وينظم الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات "اعلم"، ورشة عمل بعنوان "المواصفات الفنية لنظم إدارة الوثائق والأرشفة الإلكترونية في بيئة العمل.. نحو معيار عربي موحد"، في تمام الساعة السادسة مساء ، "أونلاين" عبر تطبيق زووم الإلكتروني .

حفل عيد الميلاد على المسرح الصغير بالأوبرا

ويستضيف المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية ؛ حفل عيد الميلاد ؛ و يحيي الحفل الفنانة جالا الحديدي ؛ وذلك فى تمام الساعة الثامنة مساء.

مسرح الجمهورية يستضيف حفل يوم المعاق

ويستضيف مسرح الجمهورية التابع لدار الأوبرا المصرية؛ حفل بمناسبة يوم المعاق العالمى؛ وذلك فى تمام الساعة الثامنة مساء.

عاجل