رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد ارتفاع عدد حالات الإصابة.. أطباء يكشفون حقيقة ظهور الموجه الثانية لفيروس كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت الحالات المصابة بفيروس كورونا في مصر زيادة كبيرة حيث سجلت بالأمس الإصابات أكبر عدد منذ 149 يوما حيث يبلغ عدد الاصابات 664 إصابة وعدد الوفيات 29 وفاة، خروج 336 متعافي من فيروس كورونا من المستشفيات.

وفي هذا السياق كشف عدد من الأطباء المتخصصين في تصريحات خاصة لـ «مستقبل وطن نيوز» عن حقيقة تحور فيروس كورنا المستجد في الوقت الحالي وعن تفاصيل الموجة الثالثة من جائحة كوفيد-19.

في البداية يقول الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء: إن الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد، بدأت بالفعل على مستوى العالم.

وكشف في تصريحات لـ «مستقبل وطن نيوز»، عن أن السر في زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا في الوقت الحالي يرجع إلى أن فيروسات الجهاز التنفسي تزيد مع دخول فصل الشتاء وبرودة الأجواء.

ويتوقع أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، أن تشهد الفترة المقبلة، ارتفاعا في أعداد الاصابات خلال شهر ونصف أو شهرين على الأقل.

وحذر من استهتار المواطنين وعدم تطبيقهم للإجراءات الاحترازية لمواجهة الوباء، مشددا على ضرورة تطبيق التباعد الاجتماعي حتى يتم توفير اللقاح، واكد أن الاصابات على مستوى العالم بلغت 76 مليون إصابة بفيروس كورونا ونسبة الوفيات تتعدى مليونا وستمائة ألف.

وأكد أن عدد الإصابات اليومية في العالم، قفز إلى 300 ألف، والوفيات اليومية تتعدى 13 ألف وفاة على مستوى العالم، مشيرا إلى أنها زيادة غير مسبوقة، وأن الدول العربية وبعض الدول الأوروبية من بينها إيطاليا، يوجد بها زيادة كبيرة جدا في أعداد الإصابة مقارنة بمصر.

ومن جانبه قالت الدكتورة سها عبد الكريم استشاري تحاليل أمراض الدم والمناعة، إن تحاليل الدم مهمة جدا في الكشف عن فيروس "كورونا"، لافتة إلى أنها قد تحسم الإصابة بالوباء.

وأضافت "عبد الكريم" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى، اليوم الأحد، أن تحاليل الدم تعكس صورة للدم من حيث كرات الدم البيضاء والحمراء.

وأوضحت أن الفيروس يستهدف كرات الدم البيضاء داخل الجسم، وهو ما يؤدي إلى انخفاض معدل كرات الدم البيضاء، وبالتالي يعتبر مؤشرًا للاشتباه في وجود فيروس كورونا.

 ونوهت بأن فيروس كورونا يكسر كرات الدم الحمراء قبل موعدها المحدد، وهو 120 يوما مما ينتج عنه خروج الحديد منها، ويؤدي ذلك إلى الفشل الكلوي، وبالتالي فإن الجسم يقوم بإنتاج بروتين السورتين لكسر الحديد، وكل ذلك يظهر في تحليل الدم.

وكشف الدكتور محمود الأنصاري، استشاري المناعة بكلية الطب جامعة عين شمس، عن حقيقة ما يتردد في الفترة الأخيرة عن تحور فيروس كورونا في فصل الشتاء.

وقال في تصريحات لـ «مستقبل وطن نيوز»: إن فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، لم يحدث له تحور حتى الوقت الراهن، حيث استمرت خصائصه كما هي.

وتابع أن فيروس كورونا، لم يكتسب أي طريقة جديدة في الانتقال بين الأشخاص، وأن السبب الوحيد لظهور الموجة الثانية يرجع لعدم تطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية ضد الفيروس.

وكشف عن أن معظم الحالات التي تصاب يوميا بفيروس كورونا، تعاني من الحساسية المفرطة.

واختتم بأنه من المتوقع استمرار ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا مع ارتفاع نشاط الفيروس في فصل الشتاء وعدد التزام الأفراد بالإجراءات الاحترازية.

عاجل