رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أمهات مصر» لأولياء الأمور: إيجابيات تجربة الامتحان التجريبي أهم من مشاكل التابلت والتسريبات

نشر
مستقبل وطن نيوز

قيم اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، برئاسة عبير أحمد، تجربة الامتحان التجريبي لطلاب الصف الأول الثانوي علي جميع المستويات.

وقالت عبير أحمد، في تصريحات صحفية، إن الامتحان التجريبي لطلاب الصف الأول الثانوي جاء في أغلبه في مستوي الطالب المتوسط، ما عدا بعض النقاط البسيطة في بعض المواد كانت تحتاج إلي تركيز ووقت أطول لحلها، ولكن مستوي الامتحان بشكل عام كان مرضي للطلاب وأولياء الأمور، مطالبين أن تكون الامتحانات الأساسية المقبلة علي نفس المستوى.

وأضافت عبير، أنه بالنسبة لأداء الامتحان علي جهاز التابلت، لم يواجه الطلاب أي مشكلات تقنية أو أي معوقات، ما عدا بعض المشكلات التي واجهت بعض الطلاب مثل توقف الامتحان من على جهاز التابلت وتخريج الطالب من عليه، وحاول الدخول مرة أخرى الأمر الذي استغرق عدة دقائق، لا تتعدى النصف ساعة، مطالبين المسئولين بتدوين هذه الملاحظة والعمل علي تلاشيها في الامتحانات الاساسية القادمة.

وأشارت عبير، إلي أن الإمتحانات شهدت تسريب وتداول علي مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن الاتحاد والائتلاف التي أشرف بتأسيسهم لم نلتفت لهذة التسريبات ولم نهتم بها طوال أيام الامتحانات، وناشدنا الطلاب وأولياء أمورهم بتجاهل كل ذلك، لأنها امتحانات تجريبية والتركيز علي إيجابياتها.

وأكدت عبير، علي أن فكرة الأمتحان التجريبي كانت عظيمة جدا، لقياس مستوي الطالب والتعرف علي شكل وطبيعية الأسئلة ونقاط القوة والضعف لكل طالب، مناشدة الطلاب بتقييم هذة التجربة علي المستوى الشخصي والإستفادة منها في الامتحانات القادمة، مقدمة الشكر لوزارة التربية والتعليم والمديريات التعليمية في المحافظات علي نجاح هذة التجربة وخروجها بهذا الشكل اللائق.

ويؤدى طلاب الصف الأول الثانوى العام، على مدار اليوم من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء الامتحان التدريبى فى مادتى التاريخ والكيمياء، للتدريب على شكل الأسئلة واختبار الشبكات ومنصة الامتحان،  بدون درجات. 
وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى خطوات دخول الامتحان الإلكترونى التجريبى لطلاب الصف الأول الثانوى الذى انطلق الثلاثاء 15 ديسمبر، موضحة أن أولى خطوات دخول الامتحان تبدأ بتسجيل دخول الطالب على منصة الامتحان ويضغط على أيقونة الاختبار فى الشاشة الرئيسية للتابلت ثم يدخل اسم المستخدم وكلمة السر الخاص بكل طالب ثم يضغط على تسجيل الدخول.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم: يتم إدخال كود الامتحان "الجلسة" بحرص ويجب على الطالب الأخذ فى الاعتبار أن هذا الكود مكون من 9 أرقام على أن يتم إدخال كود الجلسة فى ميعاد بدء الامتحان وليس قبل موعد انطلاق الاختبار، مشيرة إلى أنه بعد إدخال كود الامتحان بشكل صحيح يضغط الطالب على أيقونة "بداية" عندها ينطلق الامتحان ويبدأ الطالب فى الإجابة عن الأسئلة.