رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يعني إيه كلمة وطن؟.. محمد فؤاد «صوت مصر» الذي تمنى الشهادة في «القدس»

نشر
مستقبل وطن نيوز

"فؤش"، "ابن البلد"، "نجم التسعينيات" الذي احتل شباك التذاكر بأعماله السينمائية، وسجلت أغانيه وشرائط الكاست أعلى المبيعات، حتى أنه سبق الهضبة عمرو دياب في فترة ما، ولكن لسوء حظه لم يستطع الاستمرار في هذا النجاح؛ بسبب قلة إنتاجه حتى أصبحت شهرته تتضمحل تدريجيًا، وخف نجمه وشهرته، فهو الفنان محمد فؤاد، الذي يحتفل اليوم الأحد بمناسبة عيد ميلاده 59.

وللفنان محمد فؤاد العديد من المواقف في حياته، سواء في حياته الشخصية والأسرية، أو مسيرته الفنية المليئة بالأعمال المهمة والناجحة، أو الوطنية، فهو يعد "رجل المناسبات الوطنية" بلا منازع، سواء لحبه لوطنه "مصر" وحرصه على مشاركته في الكثير من المناسبات الخاصة بهذا الشأن، بالإضافة إلى أغانيه التي يعبر من خلالها عن ذلك، أو مدافعته عن القضية الفلسطينية، ومناداته بحماية القدس من الكيان الصهيوني على عكس ما نراه اليوم من بعض الفنانين الداعمين للتطبيع.

وخلال السطور التالية يرصد "مستقبل وطن نيوز" أبرز أعمال محمد فؤاد الغنائية الوطنية لمصر والقدس في التقرير التالي:

نيو لوك جديد لـ«فؤاد» استعداداً للعودة للسينما

يعني إيه كلمة وطن.. للتعبير عن اشتياق المهاجرين لأوطانهم

بدأ الفنان محمد فؤاد أعماله الوطنية منذ عام 1993، من خلال أغنية "يعني إيه كلمة وطن" والتي عبر من خلالها عن معاناة الشباب المهاجرين في الخارج، وشعورهم اتجاه وطنهم من اشتياق وألم البعاد عن أسرهم وأحبائهم، وذلك من خلال فيلم "شيكا بيكا"، وتقول كلمات الأغنية: " كلمة وطن.. يعنى ايه كلمة وطن.. يعنى ارض حدود مكان ولا حاله من الشجن ولا ايه ولا ايه ولا ايه.. شاى بالحليب على قهوه فى الضاهر هناك نسمه عصاري السيدة ودير الملاك.. يعنى ايه كلمة وطن نشع الرطوبة في الجدار ولا شمس مغرقة برد النهار ولا امك ولا اختك ولا عساكر دفعتك والرملة نار.. يعنى ايه كلمة وطن".

الدم ده دمي.. يرثي بها شقيقه شهيد أكتوبر

طرح فؤش  في عام 1997، أغنية "الدم ده دمي"، ضمن أحداث فيلمه "إسماعيلية رايح جاي"، رثاءً منه لروح شقيقه وكل شهداء حرب أكتوبر المجيدة، وتقول كلماتها: "الدم ده دمي.. واللون ده من طيني.. والحضن ده لأمي"، وهي تعد بمثابة رثاء لهم، وهي من كلمات عبد الفتاح البيه، وألحان محمد فؤاد.

افرحي يام الشهيد.. رثاءً لشهداء ثورة القدس

"افرحى يا ام الشهيد واهتفى احلى نشيد لم يمت من مات للة او لاقصاه المجيد.. وما تبكيش يا جرح العروبة ياطول ليلي يا قلبي العنيد.. بعون اللة الفرحة قريبة ويوم عيدى جاى اكيد"، بهذه الكلمات التي قدمها "فؤاد" في 2001، رثى أمهات الشهداء في القدس، مؤازرةً لهم في ثورتهم تجاه مغتصبي أراضيهم.

الأقصى نادى.. وأمنيته لنيل الشهادة في القدس

ولم تكن "أم الشهيد" هي الأغنية الوحيدة التي آزر بها "ابن البلد" الفلسطينين في قضيتهم، فقدم أيضًا في عام 2002 "الأقصى نادى" والتي من خلالها دعى كل الشعوب العرب لمساندة فلسطين في قضيتهم وحماية "القدس"، معبرًا من خلاله عن تمنيه الشهادة هناك.

أنا كده بلدي.. إهداءً لفوز المنتخب الوطني ببطولة الأمم الأفريقية 2008

وفي 2008 طرح "فؤش" أغنية "بلدي"، احتفالًا منه بفوز المنتخب المصري على نظيره الكاميرون، في نهائي كأس الأمم الأفريقية، وتقول كلماتها: " أنا كده بلدي وبحب بلدي وبموت في بلدي .. الله عليها الله.. بلدي مصر بلدى الناس الطيبين عينى.. الأزهر والحسين عينى.. آه يا حضن المشتاقين عيني.. بلدي مصر الله عليها الله".

مصر مفتاح الحياة

وفي 2011 قدم رجل المناسبات الوطنية أوبريت "مصر مفتاح الحياة" والذي جمع فيه عددًا كبيرًا من الفنانين، من بينهم: يسرا، وجمال العدل، وشريف منير، وهاني رمزي، ونيللي كريم، وعمرو مصطفى، وزينة، وداليا البحيري، وهالة صدقي، وبسمة، ومحمد هنيدي، وتقول كلماتها: "لا وألف لا لكل أعداء الحياة مصر العظيمة المؤمنة نيلها مفتاح الحياة، لا وألف لا لكل أعداء الحياة مصر العظيمة المؤمنة نيلها مفتاح الحياة.. باقية يا مصر بحبنا يروي ترابك دمنا و أما لوطن يندهلنا الكل بيلبي نداه".

حبيبي يا وطن.. يقف بها فؤش بجانب وطنه في الظروف الصعبة

2013 خرج الفنان محمد فؤاد وقدم أغنية "حبيبي يا وطن" للوقوف من خلالها في الظروف الصعبة التي كانت تمر بها مصر وقتها، معبرًا عن حبه الشديد للوطن، وأنه مستعد للتضحية للوقوف بجانبه حتى تتحسن الأحوال، وتقول كلماتها: "حبيبى يا وطن تتحب وتتحضن مدام ايديك في ايديا انا هصبر علي الزمن.. أمشيلك واغنيلك وامولك مواويلك وساعت الالم والشده هقول يارب وادعيلك ولو في الجراح تناديني اسيب الدنيا واجيبلك حبيبي يا وطن".

 

 

هو ده.. إهداءً لعيد تحرير سيناء

وبمناسبة أعياد تحرير سيناء 2019، قدم "ابن البلد" أغنية "هو ده" إهداءً لروح الشهداء أبناء الوطن، الذين ضحوا بحياتهم من أجل أن يعيش الجميع في سلام، والأغنية كانت من إنتاج الشئون المعنوية للقوات المسلحة، وتقل كلماتها: " "اللي نفسه يموت علشانك ألف مرة.. اللي حالف تفضلي يا مصر حرة.. هو ده درعك وسيفك وابن بلدي.. اللي بتفرح وتتشرف بلد.. اللي قاله أصيل نعم الولد.. اللي سيرته رحته مسك ورد بلدي".

 

عاجل