رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد الكرة المصرية 2020.. أهم 10 أحداث هزت الوسط الرياضي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أيام قليلة ويسدل الستار على نهاية عام 2020 ، العام الذي شهد خلاله العديد من الأحداث الساخنة في الكرة المصرية هزت الوسط الرياضي المصري.

نرصد في التقرير التالي أهم  10 أحداث هزت الوسط الرياضي المصري.

انتقال كهربا للأهلي في يناير 2020

بداية سنة 2020 كانت مثيرة وبدأت بحدث هام وهو انتقال محمود عبد المنعم كهربا، إلى النادي الأهلي في يناير 2020  بعد أن رحل عن صفوف نادي الزمالك في 2019  لينضم بعدها لنادي أفيس البرتغالي ومن بعده للنادي الأهلي في صفقة أثارت الجدل في الشارع الرياضي، خاصة وأن اللاعب ترك الزمالك وفسخ تعاقده مع الأبيض.

صفقة كهربا صدمت جماهير نادي الزمالك التي كانت تعتبر كهربا من أهم اللاعبين بالفريق وكانت تعول عليه كثيرا ولكن اللاعب صدمهم بالانتقال للغريم التقليدي الأهلي.

رحيل شريف إكرامي عبر تويتر

أيضا من أهم الأحداث التي شهدها عام 2020  هو إعلان شريف إكرامي رحيله عن صفوف النادي الأهلي بنهاية الموسم وذلك عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بسبب رغبته في المشاركة، لاسيما وأن الحارس كان بعيد عن المشاركة لفترة طويلة بسبب الاعتماد على محمد الشناوي بشكل أساسي في حراسة مرمى الفريق.

ورغم محاولات الأهلي لعدول إكرامي عن قراره بالاستمرار في الأهلي، إلا أن الحارس رفض كل المحاولات ليرحل عن الأهلي وينضم لصفوف نادي بيراميدز اعتبارا من الموسم الكروي الجديد 2020 -2021.

الاستغناء عن عاشور

حدث آخر هز الرأي العام الرياضي بعد أن وجهت إدارة النادي الأهلي صدمة لحسام عاشور، لاعب وسط الفريق السابق والاتحاد السكندري الخالي بتوجيه الشكر له بعد سنوات عديدة قضاها مسمار الأهلي داخل جدران القلعة الحمراء حصد خلالها العديد من البطولات مع المارد الأحمر.

استغناء الأهلي كان بمثابة الصدمة بالنسبة لعاشور الذي رفض قرار الأهلي ووصفه بالصدمة التي لا تصدق، ليخرج عاشور بعدها بتصريحات لم تلقى قبولا من إدارة الأهلي بعد أن اتهم عاشور إدارة الأهلي بالمماطلة في مسألة إقامة مهرجان اعتزال له بعد أن وافق بعدها اللاعب بعدها على قرار القلعة الحمراء بتكريمه وإقامة مهرجان اعتزال له.

عاشور أدخل نفسه في صدام مع جماهير الأهلي بعد مهاجمته لإدارة القلعة الحمراء ووقوفه بجانب صف المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية الذي كان وقتها في خلاف مع إدارة الأهلي وجماهيره، ليخسر عاشور وقتها تعاطف جماهير القلعة الحمراء معه.

انفصال الأهلي وتركي آل الشيخ

أيضا حدث آخر كان حديث الأوساط الرياضية المصرية وهو انفصال النادي الأهلي عن المستشار تركي آل الشيخ، الرئيس الشرفي للنادي الأهلي بعد أحداث وتطورات وهجوم عاصف من جانب آل الشيخ على مجلس إدارة الأهلي.

الأهلي اتخذ قرارات كانت القول الفصل في مسلسل انتهاء العلاقة مع آل الشيخ بعد مناوشات بين الأخير ومحمد سراج عضو مجلس إدارة الأهلي عبر صفحات وسائل التواصل الاجتماعي ليقوم الأهلي وقتها بالرد علي آل الشيخ ببيان ناري.

بيان الأهلي جاء فيه  اسم تركي آل الشيخ من القائمة الفخرية لرؤساء شرف النادي، وهو ما يعني انتهاء العلاقة بين مجلس الخطيب وتركي آل الشيخ، بجانب قيام مجلس الأهلي برد جميع التبرعات التي حصل عليها النادي من آل الشيخ له ومخاطبة وزارة الشباب والرياضة بهذا الأمر.

أزمة نادي القرن والعلامة التجارية بالتموين

أيضا شهد عام 2020  حدثا من نوع آخر بعد أن عاد نادي الزمالك من جديد بمطالبته بأنه نادي القرن الحقيقي وليس الأهلي وقام مجلس الزمالك وقتها برئاسة مرتضى منصور، بوضع لافته على النادي بها الزمالك نادي القرن الحقيقي وهو ما جعل الأهلي يتدخل ويتقدم بالعديد من البلاغات لحماية حقوقه.

أثار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك الموقوف، الجدل بعدها بعدا إعلانه تسجيل علامة تجارية في وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية بأن الزمالك «نادي القرن الحقيقي».، وهو ما أثار الجدل في الوسط الرياضي، خاصة وأن مرتضى منصور خرج وقتها وأكد أن الأهلي لم يقم بتسجيل علامة نادي القرن في التموين وهو ما دفعه للقيام بتلك الخطوة، ولكن الأهلي لم يسكت على حقه وقرر تقديم بلاغات عديدة ضد مرتضى منصور لحماية حقوقه وعلامته التجارية قبل أن تحسم التموين الأمر وتؤكد أن العلامة التجارية مسجلة باسم الأهلي.

رحيل رمضان صبحي لبيراميدز

حدث آخر هز النادي الأهلي وجماهيره بعد أن أعلن رمضان صبحي، لاعب الأهلي السابق وبيراميدز الحالي عدم رغبته في الاستمرار مع الأهلي ورحيله لنادي بيراميدز الذي قدم عرضا للاعب مغريا من النواحي المادية يصل أضعاف ما عرضه الأهلي على اللاعب، وهو ما دفع اللاعب لتفضيل المال وقبول عرض بيراميدز.

رحيل رمضان صبحي لبيراميدز أثار الجدل في الوسط الرياضي المصري، خاصة وأن رمضان صبحي واحد من أبناء الأهلي والأحمر له الفضل عليه في تقديمه للكرة المصرية وخوض تجربة الاحتراف الخارجي ومن ثم صنع اسمه في عالم الساحرة المستديرة، وهو ما لم يجد أي صدى من اللاعب الذي فضل المال على الانتماء ورحل عن القلعة الحمراء وهاجمته الجماهير الحمراء وقتها ووصفته باللاعب المحب للمال.

رحيل أحمد فتحي لبيراميدز

صدمة أخري تلقاها الأهلي في 2020  بعد أن أعلن أحمد فتحي، لاعب الأهلي السابق وبيراميدز الحالي رحيله عن صفوف القلعة الحمراء وانتقاله لنادي بيراميدز الذي عرض على اللاعب عرضا مغريا من النواحي المالية ليوافق اللاعب على الانتقال لبيراميدز ويرفض عرض الأهلي لتجديد عقده.

رحيل مرتضى منصور وأبنائه

شهد عام 2020  نهاية مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك بقرار عاصف من قبل اللجنة الأولمبية المصرية بإيقافه لمدة 4  سنوات وحرمانه من مزاولة أي نشاط رياضي على خلفية بلاغات عديدة مقدمة ضده.

قرار إيقاف مرتضى منصور ورحيله عن الزمالك أثار الجدل في الشارع الرياضي، ما بين المؤيد والمعارض للقرار، في الوقت الذي خرج فيه أمير مرتضى منصور، المشرف العام على فريق الكرة بالزمالك ليعلن رحيله هو الآخر عن صفوف الفريق وتقديم استقالته بعد رحيل والده.

أيضا رحل أحمد مرتضى منصور، عن صفوف مجلس الزمالك بعد حل المجلس الحالي، لتقوم وزارة الشباب والرياضة بعدها بتعيين مجلس جديد للزمالك برئاسة المستشار أحمد البكري.

إصابات كورونا تضرب الكرة المصرية في مقتل

ضرب فيروس كورونا الكرة المصرية في مقتل بعد أن تعرض عدد كبير من اللاعبين بالإصابة بفيروس كورونا ومنهم محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي ومحمد النني لاعب آرسنال وأحمد حسن كوكا وأحمد فتحي وزوجته ومحمود كهربا وصالح جمعة وبيتسو موسيماني وأحمد رمضان بيكهام ولعل آخر الإصابات بفيروس كورونا هي الإصابات العديدة التي ضربت منتخب الشباب والتي وصلت لـ14  لاعبا بصفوف منتخب الشباب بجانب ربيع ياسين، المدير الفني لمنتخب الشباب.

رحيل صالح جمعة والشيخ

أيضا من أهم الأحداث التي شهدها عام 2020  هي قيام الأهلي بالاستغناء عن صالح جمعة وأحمد الشيخ في مفاجأة من العيار الثقيل لجماهير القلعة الحمراء والتي لم تتخيل أن يكون هذا الثنائي من أبرز المستغنى عنهم بشكل مجاني.

صالح جمعة عقب رحيله بشكل ودي بعد فسخ تعاقده مع الأهلي انضم لنادي سيراميكا كليوباترا، وأحمد الشيخ انضم لنادي بيراميدز.

عاجل