قال رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" المهندس عمرو محفوظ، إنه رغم ظروف جائحة فيروس كورونا المستجد /كوفيد-19/ تم تأسيس 1336 شركة جديدة خلال العام المالي 2019/ 2020.

وأضاف محفوظ - في كلمته التي ألقاها نيابة عن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت خلال مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى السابع - أن مصر حظيت خلال النصف الأول من العام الحالي على أكبر عدد من الصفقات الاستثمارية في قطاع الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واستعرض رؤية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنفيذ استراتيجية الدولة لبناء مصر الرقمية وتقديم خدمات حكومية رقمية متميزة للمواطنين.

وأكد أن الدولة حققت خطوات ثابتة نحو تحقيق استراتيجية بناء مصر الرقمية والتي لها ثلاثة محاور تتمثل في التحول الرقمي، ورعاية الإبداع التكنولوجي، وبناء القدرات؛ وترتكز على ثلاث قواعد وهي الاقتصاد الرقمي الدامج، والبنية التحتية المؤمنة، والسياج التشريعي والحوكمة، مشددا على جاهزية البنية التحتية للاتصالات نتيجة لمشروعات التطوير التي يتم تنفيذها على مدار عامين، وتسارع وتيرة التحول الرقمي في مصر والذي ساهم بشكل كبير في تطويع أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمجابهة جائحة كورونا.

وأوضح: "نجحنا في تنفيذ مشروع تجريبي بمحافظة بورسعيد بالتعاون مع كافة قطاعات الدولة مما أثمر عن إطلاق 150 خدمة حكومية رقمية للمواطنين بالمحافظة"، لافتا إلى أنه تم التشغيل التجريبي لمنصة مصر الرقمية على مستوى الجمهورية في يوليو الماضي من خلال إتاحة 34 خدمة حكومية رقمية، مع استهداف الوصول إلى 550 خدمة في 2023.

وأشار إلى الحرص على خلق البيئة المحفزة للإبداع الرقمي من خلال برامج مختلفة لاحتضان الشركات، ومساعدة الشركات الناشئة على تحقيق نمو مستدام، وتوفير المهارات الرقمية التي تتطلبها الشركات، وإقامة معارض خارج مصر لتقديم الشركات الناشئة للأسواق الإقليمية والعالمية وتعزيز قدراتهم التنافسية.

ولفت إلى انتشار مراكز الإبداع في 5 محافظات على مستوى الجمهورية وهي الدقهلية بجامعة المنصورة، والمنوفية، والمنيا، وسوهاج، وجنوب الوادي «قنا» والتي تضم فروع لمعاهد التدريب التابعة للوزارة؛ وتضم معامل تكنولوجية متخصصة في البرمجيات والأنظمة المدمجة وتصميم الإلكترونيات، وحاضنات تكنولوجية للأعمال، ومساحات عمل مشتركة للشركات الناشئة، بالاضافة إلى مركز آخر بالقرية الذكية ومراكز أخرى سيتم افتتاحها في القريب العاجل.

وأفاد بأن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" أطلقت مبادرة "فرصتنا.. رقمية" والتي ترتكز على قرار وزاري إلزامي لإتاحة نسبة 10% من كل مشروعات التحول الرقمي لتنفيذها من خلال الشركات المتوسطة والصغيرة والناشئة المقيدة في قاعدة بيانات الهيئة؛ حيث تم طرح أول حزمة تشمل 33 مشروعا على منصة رقمية لضمان الشفافية وإتاحة الفرص للشركات للتقديم على هذه المشروعات.

كما استعرض جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دعم مجالات الأمن السيبراني وأنظمة التأمين الإلكتروني، فضلا عن المساعي لتهيئة البيئة الحاضنة للتكنولوجيات المالية وتشجيع التجارة الإلكترونية.

يذكر أن مصر لديها استراتيجيتها الوطنية للتجارة الإلكترونية التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، وتتضمن مجموعة من التوصيات التي تدعم سياسات اتخاذ القرار في الجوانب الرئيسية الخاصة بالتجارة الإلكترونية، وتسهم في مواجهة التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية في مصر.

ومن جانبها، أكدت مدير شركة مايكروسوفت مصر منة عارف، أهمية دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها أحد المحركات الأساسية لدعم النمو الاقتصادي في مصر.

وأشارت إلى أهمية تكنولوجيا الحوسبة السحابية والاهتمام بالجوانب التشريعية الملائمة لها، مثمنة جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إصدار قانون حماية البيانات الشخصية ، فضلا عن الاستثمارات الضخمة في البنية التحتية الرقمية.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة إي فاينانس إبراهيم سرحان، إن سوق المدفوعات الإلكترونية تضاعف بنسبة 400 بالمائة في مصر بدعم الجهود الحكومية وتهيئة البيئة الملائمة لدعم التحول الرقمي والشمول المالي.

وأشار إلى أن حجم التجارة الإلكترونية سينمو بشكل مضطرد مستقبلا عالمي، وفي مصر لاسيما مع توافر البنية التحية والتشريعية الملائمة.