رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أقل من المتوقع.. هكذا أشاد صندوق النقد الدولي بمعدل النمو في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

أكد صندوق النقد الدولي، أن تباطؤ النمو في مصر بسبب جائحة كورونا جاء أقل حدة حتى الآن مما كان متوقعاً، مؤكداً تحسن أوضاع الأسواق الخارجية مع عودة تدفقات استثمارات الحافظة الوافدة بقوة.

وأشار صندوق النقد الدولي، بعد موافقة المجلس التنفيذي للصندوق على استكمال المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر والذي يدعمه اتفاق للاستعداد الائتماني مدته 12 شهرا، إلى أنه ولا تزال بعض المخاطر تحيط بآفاق الاقتصاد لا سيما أن ظهور موجة ثانية من الجائحة تزيد من مشاعر عدم اليقين إزاء وتيرة التعافي الاقتصادي على المستويين المحلي والعالمي.

وأوضح صندوق النقد الدولي، أن ارتفاع مستوى الدين العام وإجمالي احتياجات التمويل يتسبب كذلك في تعرض مصر لمخاطر تقلبات الأوضاع المالية العالمية، لكن مواصلة تنفيذ السياسات القوية سيعزز من صلابة الاقتصاد ويساعد في الحفاظ على ثقة المستثمرين.

وأعلن صندوق النقد الدولي، أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي أستكمل المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر والذي يدعمه اتفاق للاستعداد الائتماني مدته 12 شهرا، مما يتيح لمصر سحب مبلغ قدره 1158.04 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 1.67 مليار دولار أمريكي)، ليصل مجموع المبالغ المنصرفة في ظل اتفاق الاستعداد الائتماني إلى 2605,6 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 3.6 مليار دولار أمريكي).

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، قد وافق في 26 يونيو الماضي على اتفاق للاستعداد الائتماني لمدة 12 شهرا بقيمة تعادل 3763,64 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 5.2 مليار دولار أمريكي وقت الموافقة على الاتفاق، أو 184.8% من حصة العضوية) وذلك لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر أثناء أزمة كوفيد-19.

 

 

 

 

 

عاجل