رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توابل مفيدة لإنقاص الوزن وتقوية المناعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

يكتمل طهى الطعام بالتوابل المختلفة، وتستخدم بعض التوابل أثناء الطهي لإضافة نكهة أو صفة مميزة للأطعمة، على سبيل المثال صلصة الباربيكيو، وصلصة الترياكي، وصلصة الصويا، كلها لها نكهات يمكن أن تعزز الطعم ليشمل تشكيلة متنوعة من اللحوم والخضراوات المختلفة.

فقالت الدكتورة يلينا كالين أخصائية التغذية الروسية، عن ثلاث مواد غذائية تساعد كثيرًا في تخفيض الوزن وتعزز منظومة المناعة في فصل الشتاء.

وأضافت الأخصائية الروسية، يجب أن يضم النظام الغذائي التوابل: مثل الكركم، جميع أنواع الفلفل، ورق الغار، القرنفل، الزنجبيل. هذه المواد تنظف الدم وتساعد على مكافحة العدوى. كما أن هذه التوابل تسرع عملية التمثيل الغذائي بفضل مذاقها الحاد "تنشط ميتوكندريا في الخلايا وتزيد عملية التبادل الحراري، ما ينتج عنه حرق جزء من السعرات الحرارية"، وفق ما جاء في "روسيا اليوم" نقلًا عن "نوفوستي".

وأضافت، لا تقل فائدة البصل والثوم عن فائدة التوابل، لأنهما يحتويان على الفيتامينات وعناصر معدنية مفيدة للصحة: البوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، سيلينيوم، المنغنيز، اليود، وفيتامين С وفيتامينات مجموعة В، كما أن للبصل والثوم خصائص مضادة للبكتيريا، ضرورية خاصة في حال تفاقم المرض.

ووفقًا لرأي الخبيرة، على الأشخاص الراغبين في تخفيض وزنهم، تناول منتجات الألبان الحامضية، "لأن الوزن الزائد ليس دهونا فقط، بل وأيضًا الماء الراكد في الأنسجة والخبث المتراكم في الأمعاء".

 

عاجل