رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يؤثر فيروس كورونا على الدماغ؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت دراسة حديثة، أن المصابين بفيروس كورونا، يعانون من تأثيرات معرفية، مثل ضباب الدماغ والتعب.

وأشارت الدراسة المنشورة في مجلة Nature Neuroscience، إلى أن بروتين spike، الذي غالبا ما يُصور على أنه الأذرع الحمراء للفيروس، يمكنه عبور الحاجز الدموي الدماغي في الفئران.

ولفتت إلى أن SARS-CoV-2، المسبب لـ"كوفيد-19"، يمكن أن يدخل الدماغ، ويحدد بروتين السنبلة (spike )، الذي يُطلق عليه غالبا اسم بروتين S1، من خلالها الخلايا التي يمكن للفيروس أن يدخلها.

وقال ويليام بانكس، أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة واشنطن وطبيب وباحث في نظام الرعاية الصحية بشؤون المحاربين القدامى في بوجيه ساوند، إن الفيروس عادة ما يفعل الشيء نفس مثل البروتين الرابط (بروتين ينشط كعامل لربط جزيئين أو أكثر ببعضهما البعض).

 وأوضح بانكس، أن البروتينات الرابطة مثل S1 عادة ما تسبب أضرارا في حد ذاتها لأنها تنفصل عن الفيروس وتؤدي للالتهاب مضيفا،  "من المحتمل أن يتسبب بروتين S1 في إفراز الدماغ للسيتوكينات ومنتجات الالتهابات".

يُطلق علميا على الالتهاب الشديد الناجم عن عدوى "كوفيد-19" اسم عاصفة السيتوكين، حيث يبالغ جهاز المناعة عند رؤية الفيروس وبروتيناته في رد فعله في محاولته لقتل الفيروس الغازي ويعاني الشخص المصاب من ضباب دماغي وإرهاق ومشكلات إدراكية أخرى.

وأكد بانكس، إن بروتين S1 الموجود في SARS-CoV2 وبروتين gp 120 في HIV-1 يعملان بالمثل موضحا "إنها بروتينات سكرية، بروتينات تحتوي على الكثير من السكريات، وهي السمات المميزة للبروتينات التي ترتبط بمستقبلات أخرى. ويعمل كلا هذين البروتينين كأذرع وأيد لفيروساتهما عن طريق الإمساك بمستقبلات أخرى. وكلاهما يعبر الحاجز الدموي الدماغي، وS1، مثل gp120، من المحتمل أن يكون ساما لأنسجة المخ".

وأضاف بانكس، الذي قام بعمل مكثف على HIV-1، وبروتين gp120، والحاجز الدموي الدماغي: "كان الأمر أشبه بـ وهم سبق الرؤية (déjà vu)".

 

 

 

عاجل