رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

داليا الحزاوي: الكتابة بـ«الفرانكو آراب» خطر يهدد اللغة العربية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت داليا الحزاوي مؤسسة ائتلاف أولياء أمور طلاب مصر، إن اللغة العربية أغنى لغات العالم بمفرداتها ولكنها تتعرض للخطر من خلال استخدام حروف إنجليزية في الكتابة العربية، ما ينذر بظهور جيل ضعيف لغويا وهو ما يسمي بالفرانكو آراب.

وانتقدت الحزاوي، في كلمة لها بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، التحدث باللغة الأجنبية أصبحت دليل للتحضر والمدنية، فالأسر تفرح عندما يستعمل الأبناء اللغة الأجنبية في الحديث .

وأضافت مؤسسة ائتلاف أولياء أمور طلاب مصر: "نحتاج في هذا اليوم العالمي للغة العربية أن ندق ناقوس الخطر ومحاولة البحث عن حلول لإنقاذ لغتنا العربية لغة الضاد، وهذا يأتي من خلال عمل مسابقات للقراءة والكتابة باللغة العربية في المدارس واهتمام الإعلام بوجود برامج للأطفال تستخدم اللغة العربية الفصحي لجذب الأطفال للغتهم الأم وأيضا اهتمام الإعلام بعمل أعمال فنية باللغة العربية كالمسلسلات التاريخية التي تلاقي نجاح كبير عند عرضها".

يذكر أن اللغة العربية أدخلت في يوم 18 ديسمبر من عام 1973 ضمن اللغات الرسمية في الأمم المتحدة، ليصبح بذلك يوم 18 من ديسمبر من كل عام هو اليوم العالمي للغة العربية.

وتابعت أن 422 مليون نسمة يتحدثون اللغة العربية، كما تعرف باللغة الضاد لأنها الوحيدة التي بها حرف الضاد، لغتنا العربية هي لغة القرآن الكريم بها 28 حرفا وتكتب من اليمين لليسار، بها 12.3 مليون كلمة مقابل 600 ألف كلمة في الإنجليزية لها 13 لهجة مختلفة يتحدث بها عموم أهل اللغة.