رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة تنصح بتناول 3 فواكه للحماية من حصوات الكلى

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت دراسة جديدة، أن تناول الأوكسالات الغذائية بكمية قليلة تساعد في الحماية من الإصابة بحصوات الكلى.

والأوكسالات الغذائية هي مركب نباتي يوجد في العديد من الفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان والحبوب والمكسرات، على عكس البروتينات والفيتامينات والمعادن.

وأشارت الدراسة: "لا يحتاج الجسم إلى الأوكسالات كثيرًا لأنه قد يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى، وعندما نستهلك الأطعمة الغنية بالأكسالات، فإنها تتفكك في الجهاز الهضمي وتمر عبر البول والبراز، والأمعاء، وترتبط الأكسالات بجزيئات الكالسيوم ويتم إخراجها بسهولة"، وفيما يلي الأغذية التي تحتوى على الأوكسالات:-

1- التفاح 

يحتوي التفاح على كمية قليلة من الأوكسالات، ويقول الباحثون إن تناول تفاحة يوميًا مفيد جدًا في منع خطر الإصابة بحصوات الكلى، يمكنك وضع بعض شرائح التفاح فوق وعاء سلطة فواكه أو تناولها مع كوب من الحليب.

2- العنب 

وحسب موقع "بولد سكاي الهندي"، قالت الدراسة أن العنب يمكن أن يساعد في تقليل تكوين حصوات أكسالات الكالسيوم بنسبة 50 %، هذا لأنه بصرف النظر عن كونها منخفضة في الأكسالات، فهي غنية بالبوليفينول ، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في منع تكوين بلورات الأكسالات وتقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى. 

3- الموز

وفقًا للدراسة، يساعد فيتامين B6 في تقليل تكوين أكسالات البول، يعتبر الموز مصدرًا غنيًا بفيتامين B6 وقد يساعد تناوله في تقليل تركيز أكسالات البول.

 

 

عاجل