رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بسبب الفيل «كافان».. إغلاق أبواب حديقة الحيوانات في إسلام آباد للأبد

نشر
مستقبل وطن نيوز

سلطت المعاملة السيئة التي تعرض لها الفيل «كافان» الضوء على حديقة الحيوانات في العاصمة الباكستانية إسلام آباد لتعلن أمس الأربعاء، عن غلق أبوابها أمام الجمهور بشكل نهائي بعد تعرضها لانتقادات دولية على أن تُنقَل الحيوانات التي فيها إلى خارج البلاد.

الدبّان البنّيان «بابلو» و«سوزي» من هملايا كانا آخر الحيوانات التي غادرت الحديقة بعد ثلاثة أسابيع من نقل الفيل «كافان»، البالغ 36 عاما، إلى محمية طبيعية في كمبوديا إثر حملة عالمية شنتها منظمات الدفاع عن الحيوانات.

 «حديقة حيوانات إسلام آباد باتت مغلقة تماما أمام الجمهور والمسؤولين» هكذا قال الناطق باسم وزارة المناخ الباكستانية سليم شيخ لوكالة «فرانس برس» لافتا إلى أن منظمة «فور بوز» النمساوية للرفق بالحيوان التي كانت وراء حملة إنقاذ «كافان»، وتمكنت من الحصول على دعم المغنية الأمريكية الشهيرة شير هي من رتّبت عملية نقلهما.

قضية «كافان» التي سلطت الضوء على الوضع المزري لحديقة الحيوانات في إسلام آباد دفعت القضاء الباكستاني إلى أن يأمر في مايو الماضي بنقل كل الحيوانات منها، ونفق أسدان ونعامة خلال عملية النقل.

وتأسست الحديقة العام 1978 ومن المقرر الآن أن تتحول إلى مركز للحفاظ على الحياة البرية.

وتعاني حدائق الحيوانات في كل أنحاء باكستان ضعف مرافقها وسوء رعاية الحيوانات، وفي العام 2018، نفق 30 حيوانًا في حديقة بيشاور الجديدة «شمال غرب باكستان» بينها ثلاثة فهود ثلجية نادرة.