رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معلومات عن مشروع تحويل الآبار من العمل بالسولار إلى الطاقة الشمسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج عن إعداد مشروع "الاستثمار الأخضر وتعزيز الحماية البيئية والاجتماعية"، الذي سيتم من خلال بنك ناصر، مشيرة إلى أنه سيتم التوسع في دعم سائقي المركبات لتحويل تشغيل السيارات من بنزين إلى غاز طبيعي، كما تم إعداد مقترح مشروع حول "تحويل الآبار من العمل بالسولار إلى العمل بالطاقة الشمسية"، وجار الانتهاء من البروتوكولات اللازمة له. 

ويرصد "مستقبل وطن نيوز" في السطور التالية معلومات عن مشروع تحويل الآبار من العمل بالسولار إلى العمل بالطاقة الشمسية:

- دشنت وزارة الموارد المائية والري، منظومة الطاقة الشمسية لتشغيل آبار الري في واحة الداخلة بالوادي الجديد، على أن يتم تعميمها على باقي مراكز المحافظة، ويتم تطبيقها على 20 بئرًا كمرحلة أولى للعمل بالطاقة الشمسية، بدلًا من الديزل أو السولار، بتكلفة 30 مليون جنيه، بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي.

- تم البدء في تنفيذ المرحلة الأولى لـ20 بئرًا في مركز الداخلة بنظام الطاقة الشمسية، بما يستهدف تشغيل 500 بئر بالمحافظة بالطاقة الشمسية، لتوفير 50 مليون جنيه، بدلًا من النظام الحالي، وهو التشغيل بالديزل المكلف أو السولار، بهدف ترشيد الطاقة وتقليل مشكلة الأعطال المتكررة عن محركات الآبار، التي تعمل بنظام الديزل والسولار، إضافة إلى الاتجاه إلى استخدام الطاقة النظيفة وغير الملوثة للبيئة والضوضاء.

- الطاقة الشمسية ستوفر مصروفات كهرباء وسولار لمدة 25 عامًا بالنسبة للبئر الواحد، كما أنها طاقة نظيفة وغير مكلفة، والدراسات أثبتت أن الوادي الجديد تحظى بأكبر نسبة سطوع في أشعة الشمس، ولا يوجد بها تقلبات جوية مستمرة، ما يهيئ بناء مشروعات الطاقة الشمسية بنجاح.

 - يتم العمل حاليًا على إنشاء روابط للآبار للتنسيق مع قطاع الري بالمحافظة، لصيانتها والإبلاغ عن الأعطال، والروابط لن تتكلف مصروفات تشغيل أو صيانة وكل مهامها التنسيق فقط.

عاجل