رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأخوان رايت ينجحان في ࡾ«الطيران» وبوعزيزي يضرم النيران في نفسه.. أهم أحداث اليوم 17 ديسمبر

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد السابع عشر من ديسمبر العديد من الأحداث على مدار التاريخ، بدأت بحدث مبهج تمثل في إقامة صلاة الجمعة لأول مرة في الجامع الأزهر في القاهرة؛ وذلك في عهد السلطان الظاهر بيبرس في العام 1267.

أما نجاح أول محاولة في الطيران بمحرك من قبل الأخوان رايت فقد جات في العام 1903، وأسس أمين الرافعي «جريدة الأخبار» في مصر في العام 1913، فيما أدانت المملكة المتحدة المذابح النازية ضد اليهود في عام 1942.

وفي مثل هذا اليوم بدأت  ثورة الحبيب بورقيبة في تونس من أجل الاستقلال في العام 1951، بينما شهد العام 1982  افتتاح «المركز الإسلامي» في طوكيو.

وأدت عملية للجيش الجمهوري الأيرلندي داخل متجر هارودز في لندن إلى مقتل عشرة أشخاص في العام 1983، أما العام 1992  فقد شهد إبعاد 415 من قادة حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين إلى مرج الزهور في جنوب لبنان، وفي اليوم نفسه بدأ البوسنيون العمل في حفر نفق يمر تحت مطار سراييفو لينقذهم من حصار القوات الصربية لعاصمتهم.

وتخفى 14 عضوًا من أعضاء «حركة توباك أمارو» اليسارية المتمردة في زي نادلين وخدم بالتسلل إلى منزل السفير الياباني في العاصمة البيروفية ليما، وذلك أثناء الاحتفال بعيد ميلاده، وقامو باحتجاز 490 رهينة، في العام 1996  واستمرت هذه الأزمة 4 شهور انتهت باقتحام المنزل بالقوة.

وأعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك في خطاب عن قبوله لتقرير رسمي يوصي بعدم السماح للأطفال بحمل رموز دينية مثل الصلبان والحجاب الإسلامي والقلنسوات اليهودية في العام 2003، وفي 2008  خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة من 1% إلى مستوى يتراوح من صفر إلى 0.25% وذلك بهدف مواجهة حالة الكساد التي تمر بها الولايات المتحدة.

وأضرم الشاب التونسي محمد البوعزيزي، النار في نفسه أمام مقر ولاية سيدي بوزيد، وذلك بعد قيام سلطات بلدية مدينة سيدي بوزيد بمصادرة عربة كان يبيع عليها الخضار والفواكه، وتنديدًا برفض قبول شكوى أراد تقديمها بحق الشرطية فادية حمدي التي قامت بصفعه، وأدت هذه الحادثة إلى اندلاع الثورة التونسية ضد حكم الرئيس زين العابدين بن علي في العام 2010.

وشهد العام 2013  إعادة تعيين أنجيلا ميركل في منصب مستشارة الاتحاد الألماني، وتكون بذلك قد بدأت ولايتها الثالثة على التوالي منذ سنة 2005.

ووقعت الولايات المتحدة وكوبا اتفاقا  على إعادة العلاقات بينهما بعد حوالي 50 سنة من قطعها في العام 2014، فيما اختارت التايم الأمريكية مكافحي مرض الإيبولا كشخصية العام، ومن جهتها ذي إيكونومست البريطانية تختار تونس لنجاحها في انتقالها الديمقراطي في العام نفسه.

وفي 2016  وقع انفجار  بمدينة قيصرية التركية مما أسفر عن مقتل 14 جندي وإصابة 55 آخرين، وفي العام التالي انتخب سبستيان بنييرا رئيسًا لتشيلي للمرة الثانية، وفي العام الماضي أصدرت المحكمة الخاصة في إسلام آباد حُكمًا بالإعدام بحق الرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف بتهمة الخيانة العظمى.

 

عاجل