رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

30 مليون جرعة.. آخر أخبار مفاوضات الحكومة بشأن توفير لقاح كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقب كشف المزيد من المعلومات عن لقاح "سينوفارم" الصيني، مؤخرًا، من فعاليته ضد فيروس كورونا، ودرجة الحرارة اللازمة لتخزينه، إلى عدد الجرعات المتوقع صنعها؛ أعلن المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن مصر ستتسلم خلال هذا الشهر نصف مليون جرعة من اللقاح الصيني، ضمن 30 مليون جرعة من المنتظر أن تحصل عليها القاهرة.

وأشار سعد، مساء اليوم الأربعاء، إلى أنه فور توفير اللقاح سندخل على الجزء الأهم في المرحلة التالية لتوفيره؛ وهو كيفية توزيعه وفق آليات تضمن الشفافية والقواعد التي تطبقها دول العالم.

وقال متحدث الوزراء، خلال مداخلة عبر برنامج "صالة تحرير" على قناة "صدى البلد"، إن الأولوية في التوزيع لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والأطقم الطبية. 

نادر سعد، كشف أيضًا عن أن مصر تعاقدت مع الاتحاد العالمي للقاحات (جافي) على توريد 20 مليون جرعة من لقاح كورونا. 

ولفت سعد، إلى أنه سيتم التعامل مع الاتحاد مباشرة بدلًا من الشركات، وذلك في إطار أن الاتحاد يوفر اللقاحات بسعر مناسب ومدعوم للدول متوسطة الدخل، مشيرًا إلى أن مفاوضات مصر في هذا الصدد تعد إنجازًا. 

وأكد متحدث مجلس الوزراء، أن مصر ستحصل على أي لقاح يحصل على تراخيص الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، مُضيفًا: "سنحصل نحن عليه سواء كان فايزر أو موديرنا". 

وكشف سعد، عن أن مصر تتفاوض مع عدد من الشركات للحصول على جرعات إضافية تقدر بـ10 ملايين جرعة غير الـ20 مليون جرعة التي تفاوضت عليها مع الاتحاد العالمي للقاحات (جافي).

عاجل