رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير اقتصادي: تخفيض البطالة سر توجيه السيسي بدعم الصناعات الثقيلة

نشر
مستقبل وطن نيوز

اجتماع مهم للرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، تطرف إلى أبرز التحديات التي تواجه قطاع الصناعات الثقيلة في مصر.

وقال الدكتور سيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن مصر منذ 2011 كان لديها أزمات كبيرة جدًا، منها التخريب والمخاوف والإشاعات والإرهاب وكل ذلك يستهدف الموارد، مضيفا أنه في 2016 الرئيس السيسي استخدم سياسة تخفيض سعر العملة، ومصر بدأت بالاهتمام بالصناعات الثقيلة، وكذلك بالصناعات المتوسطة والصغيرة.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن الصناعات الثقيلة سيكون لها دور كبير، ومحور قناة السويس سيكون محورًا تجاريًا عالميًا، وسيشمل 5 مدن صناعية كبرى من بينها العين السخنة، والعاشر من رمضان، مؤكدًا البنية التحتية التي أسستها مصر تساعد على جذب الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة.

وتابع خضر، أن العوائد من الصناعات الثقيلة سوف تنعكس على التنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية، وسيكون هناك استقطاب لمزيد من العمالة، وانخفاض البطالة.

واستكمل الخبير الاقتصادي، أن مصر تريد أن يكون لديها اكتفاء ذاتي في جميع المجالات، ومصر الآن لديها هوية اقتصادية، والعالم يحتذي بمصر في تجربتها مع كورونا، مضيفًا أن مصر لن تكتفي بتصدير المنتجات فقط وإنما ستغزو العالم والتواجد على خريطة الاقتصاد الجديدة في أفريقيا.

عاجل