رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظ الفيوم يشهد حفل خريجي معهد البحوث لدول حوض النيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم، اليوم الثلاثاء، فعاليات الحفل الأول لخريجي معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل، بمشاركة الدكتور خالد عطا الله، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور كمال غلاب، عميد معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل، والدكتور محمود علي عبد الفتاح، وكيل المعهد لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأكد "شديد" أن الجامعة تبذل قصارى جهدها لجعل معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل واحدًا من المراكز البحثية المتميزة والمتخصصة في قضايا ومشكلات دول حوض النيل، لما له من دور هام في تطوير علاقة مصر بدول حوض النيل علميًا وثقافيًا واجتماعيًا واقتصاديًا، وصقل المعرفة بالشأن الأفريقي بصفة عامة ودول حوض نهر النيل بصفة خاصة، وفي ختام كلمته قدم سيادته التهنئة لأبنائه الطلاب من خريجي المعهد.

وأشار الدكتور خالد عطا الله إلى أن مصر تعتبر حاضنة لكل الثقافات وخير دليل على ذلك أنها تولي اهتمامًا كبيرًا لدول حوض النيل بشكل خاص وقارة أفريقيا بشكل عام، وذلك من خلال سعيها الدائم إلى استعادة الدور المصري في أفريقيا كإحدى دوائر الأمن القومي المصري.

وأكد أن مصر حرصت على العمل على استيفاء المتطلبات المصرية الثلاث وهي عدم المساس بحصة مصر المائية، والالتزام بمبدأ الإخطار المسبق للمشروعات المزمع إقامتها على النهر، والتوصل إلى التوافق المطلوب حول الاتفاقية الإطارية الغير مكتملة.

كما أعرب الدكتور كمال غلاب عن فخره بتخريج المعهد لعدد من السفراء الذين تقلدوا مناصب عليا في السفارات الخاصة بالدول الأفريقية ووزارة الخارجية أيضًا، مؤكدًا أن المعهد يسعى خلال الفترة الحالية إلى تطوير كافة البرامج الدراسية واللوائح الخاصة بالمعهد لتواكب رؤية مصر ٢٠٣٠.

 وأشار إلى أن المعهد يضم ١٩ مقررًا إلكترونيًا، ويسعى حاليًا لتفعيل المنصات الإلكترونية وتوقيع بروتوكول تعاون مع الإذاعات الموجهة.

 

عاجل